للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٦٠ - وقال سليمان (١) بن يسار: "أدركتُ بضعةَ عشرَ من أصحابِ النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم كلُّهم يقولُ: يوقَفُ المُؤلي" (٢).

٢٤٦١ - عن أبي سلمة: "أنَّ سلمانَ بن صخرٍ -ويقال سلمة بن صخر- البياضي جعلَ امرأتَه عليهِ كظهر أُمِّه حتَّى يمضيَ رمضانُ، فلمَّا مَضَى نصفٌ من رمضانَ وقعَ عليها ليلًا، فأتَى النبيَّ صلى اللَّهُ عليه وسلم فذكرَ ذلكَ لهُ، فقالَ لهُ النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم: اعْتِقْ رقبةً، فقال: لا أجِدُها، قال: فَصُمْ شهرينِ متتابِعَيْنِ، قال: لا أستطيعُ، قال: أَطعِمْ ستينَ مسكينًا، قال: لا أَجِدُ، فقالَ النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم لِفَرْوَةَ (٣) بن عمروٍ: أَعطِهِ ذلكَ العَرَقَ -وهو مِكْتَلٌ يأخذُ خمسةَ عشرَ صاعًا، أو ستةَ عشرَ- ليُطعِمَ ستينَ مِسكينًا" (٤). ويروى: "فأطعِمْ وَسْقًا من تمرٍ بينَ ستينَ مسكينًا" (٥).


= النهي عن التحليل، واللفظ له، وأخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٤٢٨، كتاب النكاح (٩)، باب ما جاء في المُحِلِّ. . . (٢٨)، الحديث (١١٢٠) واللفظ له، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٦/ ١٤٩، كتاب الطلاق (٢٧)، باب إحلال المطلَّقة ثلاثًا وما فيه. . . (١٣).
(١) تحرف الاسم في المطبوعة إلى (سلمان)، والصواب ما أثبتناه كما هو في مخطوطة برلين والأصول.
(٢) أخرجه الشافعي في المسند ٢/ ٤٢، كتاب الطلاق، الباب الثاني في الإيلاء، الحديث (١٣٩)، وأخرجه الدارقطني في السنن ٤/ ٦١ - ٦٢، كتاب الطلاق، الحديث (١٤٨)، وأخرجه البغوي في شرح السنة ٩/ ٢٣٧ - ٢٣٨، كتاب الطلاق، باب الإيلاء، الحديث (٢٣٦٣) واللفظ له، وقال: (الإيلاء أن يحلف الرجل أن لا يقرب امرأته. . .).
(٣) تصحفت الاسم في مخطوطة برلين وفي المطبوعة إلى: (عروة) بالعين، والصواب ما أثبتناه كما في سنن الترمذي، وهو الصحابي فروة بن عمرو بن ودقة بن عبيد البياضي ذكره الذهبي في تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٦، ولا يوجد صحابي باسم عروة بن عمرو.
(٤) أخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٥٠٣ - ٥٠٤، كتاب الطلاق (١١)، باب ما جاء في كفارة الظهار (٢٠)، الحديث (١٢٠٠)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ٢٠٤، كتاب الطلاق، باب مسألة الظهار. . .، وقال: (صحيح على شرط الشيخين) ووافقه الذهبي.
(٥) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٤٣٦، وأخرجه الدارمي في السنن ٢/ ١٦٣ - ١٦٤، كتاب الطلاق، باب في الظهار، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٦٦٠ - ٦٦٢، كتاب الطلاق (٧)، باب في الظهار (١٧)، الحديث (٢٢١٤) واللفظ له، وأخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٤٠٥ - ٤٠٦، =

<<  <  ج: ص:  >  >>