للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٩٥ - وعن رُوَيْفِع بنِ ثابت الأنصاري رضي اللَّه عنه أنَّه قال: "قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم يومَ حُنينٍ: لا يَحِلُّ لامرئٍ يؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخرِ أنْ يَسقي ماءَه زرْعَ غيرِه -يعني إتيان الحَبالَى، ولا يَحِلُّ لامرئٍ يؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخرِ أنْ يقعَ على امرأةٍ من السَّبْي حتَّى يستبرِئَها، ولا يَحِلُّ لامرئٍ يؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخر أنْ يَبيعَ مَغْنمًا حتَّى يُقْسَمَ" (١).

[١٦ - باب النفقات وحق المملوك]

مِنَ الصِّحَاحِ:

٢٤٩٦ - عن عائشة رضي اللَّه عنها: "أنَّ هِندًا بنتَ عتبةَ قالت: يا رسولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا سُفيانَ رجلٌ شَحِيحٌ، وليسَ يُعطيني ما يَكفيني وولدي إلّا ما أَخذتُ منه وهوَ لا يَعلمُ؟ فقال: خُذي ما يَكفيكِ وولدَكِ بالمعروفِ" (٢).

٢٤٩٧ - وقال: "إذا أَعْطَى اللَّهُ أحدَكم خيرًا فليَبدَأْ بنفسِه وأهلِ بيتِهِ" (٣).


= السبايا (٤٥)، الحديث (٢١٥٧)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ١٩٥، كتاب النكاح، باب إذا تزوج العبد. . .، وقال: (صحيح على شرط مسلم) وسكت عنه الذهبي، قوله: "أوطاس" موضع على ثلاث مراحل من مكة، فيها وقعة للنبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-.
(١) أخرجه أحمد في المسند ٤/ ١٠٨، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٦١٥ - ٦١٦، كتاب النكاح (٦)، باب في وطء السبايا (٤٥)، الحديث (٢١٥٨) واللفظ له، وأخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٤٣٧، كتاب النكاح (٩)، باب ما جاء في الرجل يشتري الجارية. . . (٣٥)، الحديث (١١٣١). والاستبراء: طلب براءة الرحم من الحمل.
(٢) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٩/ ٥٠٧، كتاب النفقات (٦٩)، باب إذا لم ينفق الرجل. . . (٩)، الحديث (٥٣٦٤) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٣٣٨، كتاب الأقضية (٣٠)، باب قضية هند (٤)، الحديث (٧/ ١٧١٤).
(٣) أخرجه من رواية جابر بن سَمُرة رضي اللَّه عنه، مسلم في الصحيح ٣/ ١٤٥٣ - ١٤٥٤، كتاب الإمارة (٣٣)، باب الناس تبع لقريش. . . (١)، الحديث (١٠/ ١٨٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>