للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥١٨ - وروي عن علي رضي اللَّه عنه: "أنَّه فرَّقَ بينَ جاريةٍ وولدِها فنهاهُ النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم عن ذلكَ فَرَدَّ البيعَ" (١) (منقطع).

٢٥١٩ - عن جابر رضي اللَّه عنه عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم أنَّه قال: "ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه يَسَّرَ اللَّهُ حتفَهُ وأدخَلَهُ جَنَّتَهُ: رِفْقٌ بالضعيفِ، وشفقةٌ على الوالدينِ، والإحسان إلى المملوكِ" (٢) (غريب).

٢٥٢٠ - عن أبي أُمامة رضي اللَّه عنه: "أنَّ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم وَهَبَ لعليٍّ غلامًا فقال: لا تضربْه فإني نُهيتُ عن ضَرْبِ أهلِ الصلاةِ، وقد رأيتُه يُصلي" (٣).

٢٥٢١ - عن عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما قال: "جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلى اللَّهُ عليه وسلم فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ كَمْ نعفو عن الخادِمِ؟ فَصَمَتَ (٤)، ثمَّ أعادَ عليهِ الكلامَ فصمتَ، فلمَّا كانت الثالثةُ قال: اعفوا عنه كلَّ يوم سبعينَ مرةً" (٥).

٢٥٢٢ - عن أبي ذر رضي اللَّه عنه قال، قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "مَن لاءَمَكم مِن مَملُوكِيكُم فأَطعِمُوه مما تأكلونَ واكسُوهُ مما


(١) أخرجه أبو داود في السنن ٣/ ١٤٤ - ١٤٥، كتاب الجهاد (٩)، باب في التفريق بين السبي (١٣٣)، الحديث (٢٦٩٦).
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٦٥٦، كتاب صفة القيامة (٣٨)، باب (٤٨)، الحديث (٢٤٩٤) وقال: (حسن غريب).
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٢٥٠، ٢٥٨، وأخرجه البخاري في الأدب المفرد، ص ٧٠، باب العفو عن الخادم (٨٥)، الحديث (١٦٣).
(٤) في المطبوعة (فسكت) والتصويب من أبي داود.
(٥) أخرجه أحمد في المسند ٢/ ١١١، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٣٦٢ - ٣٦٣، كتاب الأدب (٣٥)، باب في حق المملوك (١٣٣)، الحديث (٥١٦٤)، واللفظ له، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٣٣٦، كتاب البر والصلة (٢٨)، باب ما جاء في العفو عن الخادم (٣١)، الحديث (١٩٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>