للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

منه" (١)، فقال: "يُؤدِّي المكاتَبُ بحصَّةِ ما أدَّى ديةَ حرٍّ، وما بقي ديةَ عبدٍ" (٢) (ضعيف).

[٣ - باب الأيمان والنذور]

مِنَ الصِّحَاحِ:

٢٥٤٨ - عن ابن عمر رضي اللَّه عنهما قال: "أكثرُ ما كانَ النبيُّ صلى اللَّهُ عليه وسلم يحلفُ: لا ومُقَلِّبِ القلوبِ" (٣).

٢٥٤٩ - عن ابن عمر رضي اللَّه عنهما أنَّ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال: "ألا أن اللَّهَ تعالى ينهاكُم أن تحلِفُوا بآبائِكم مَنْ (٤) كانَ حالِفًا فليحلِفْ باللَّهِ أو ليَصمُتْ" (٥).


(١) أخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٧٠٦ - ٧٠٧، كتاب الديات (٣٣)، باب في دية المكاتب (٢٢)، الحديث (٤٥٨٢)؛ وأخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٥٦٠، كتاب البيوع (١٢)، باب ما جاء في المكاتب. . . (٣٥)، الحديث (١٢٥٩)، واللفظ له، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٨/ ٤٦، كتاب القسامة (٤٥)، باب دية المكاتب (٣٨).
(٢) أخرجه من رواية ابن عباس رضي اللَّه عنهما، أبو داود فى المصدر السابق، الحديث (٤٥٨١) وقال عقب الحديث (٤٥٨٢) ما نصُّه: (رواه وهيب، عن أيوب، عن عكرمة، عن علي، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأرسله حماد بن زيد، وإسماعيل، عن أيوب، عن عكرمة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وجعله إسماعيل بن علية قول عكرمة)، وأخرجه الترمذي في المصدر السابق، وقال: (روى يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وروى خالد الحذَّاء عن عكرمة، عن علي قوله) وأخرجه النسائي في المصدر السابق.
(٣) أخرجه البخاري في الصحيح ١٣/ ٥١٣، كتاب التوحيد (٩٧)، باب مقلِّب القلوب (١١)، الحديث (٧٣٩١).
(٤) العبارة في المطبوعة (فمن) وهي لفظ مسلم، وما أثبتناه لفظ البخاري.
(٥) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ١١/ ٥٣٠ كتاب الأيمان والنذور (٨٣)، باب لا تحلفوا بآبائكم (٤)، الحديث (٦٦٤٦)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٢٦٦ - ١٢٦٧، كتاب الأيمان (٢٧)، باب النهي عن الحلف. . . (١)، الحديث (٣/ ١٦٤٦) واللفظ لهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>