للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٢٨ - عن ابنِ عباس رضي اللَّهُ عنهما، عن النَّبيِّ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "أنَّه جعلَ الديَةَ اثني عشرَ ألفًا" (١).

٢٦٢٩ - عن عمرو بن شعيب (٢)، عن أبيه، عن جده، أنّه قال: "كانَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم يُقَوِّمُ ديَةَ الخطإ على أهلِ القُرى أربعمائةِ دينارٍ أو عَدْلَها مِن الوَرِقِ، ويُقَوِّمُها على أَثمانِ الإِبلِ، فإذا غَلَتْ رَفَعَ في قيمتِها، وإذا هاجَتْ برُخْصٍ نَقَصَ مِن قيمتِها، وبلغَتْ على عهدِ رسولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم ما بينَ أربعمائةِ دينارٍ إلى ثمانمائةِ دينارٍ، أو عَدْلها (٣) مِن الوَرِقِ ثمانية آلافِ درهمٍ، قال: وَقَضَى رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم على أهلِ البقرِ مائتي بقرةٍ، وعلى أهلِ الشاةِ أَلْفي شاةٍ، وقالَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: إنَّ العَقْلَ ميراثٌ بينَ ورثةِ القتيلِ، وقضَى رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: أنَّ عَقْلَ المرأةِ بينَ عَصَبَتِها ولا يَرِثُ القاتِلُ شيئًا" (٤).


(١) أخرجه الدارمي في السنن ٢/ ١٩٢، كتاب الديات، باب كم الدية من الوَرِق. . .، وأخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٦٨١ - ٦٨٢، كتاب الديات (٣٣)، باب الدية كم هي (١٨)، الحديث (٤٥٤٦)، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ١٢، كتاب الديات (١٤)، باب ما جاء في الدية. . . (٢)، الحديث (١٣٨٨)، واللفظ له، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٨/ ٤٤، كتاب القسامة (٤٥)، باب ذكر الدية من الورق (٣٥)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ٢/ ٨٧٩، كتاب الديات (٢١)، باب دية الخطإ (٦)، الحديث (٢٦٣٢).
(٢) عبارة الأصلين المطبوعين: (عن عمرو بن شعيب رضي اللَّه عنه).
(٣) تصفحت في مخطوطة برلين: (وعدلها).
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٢/ ٢٢٤، وأخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٦٩١ - ٦٩٤، كتاب الديات (٣٣)، باب ديات الأعضاء (٢٠)، الحديث (٤٥٦٤)، واللفظ له، وأخرجه النسائى في المجتبى من السنن ٨/ ٤٢ - ٤٣، كتاب القسامة (٤٥)، باب ذكر الاختلاف على خالد الحذَّاء (٣٣)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ٢/ ٨٧٨ - ٨٧٩، كتاب الديات (٢١)، باب دية الخطإ (٦)، الحديث (٢٦٣٠)، قوله: "إنَّ العَقْل" أي الدية، وفي قوله: "عَصَبَتها" قال الفيومي في المصباح المنير ١/ ٤١٢: (العصبة القرابة الذكور الذين يُدْلون بالذكور).

<<  <  ج: ص:  >  >>