للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٤ - [وعن عبد الله بن عمرو رضي اللَّه عنهما قال] (١)، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "المسلمُ مَنْ سلمَ المسلمون مِنْ لِسانِهِ ويدِهِ، والمهاجِرُ مَنْ هجرَ ما نهى اللَّه عنه" (٢).

٥ - و"لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ حتَّى أكون أحبَّ إليهِ مِنْ والدِهِ وولدِهِ والناس أجمعين" (٣) رواه أنس رضي اللَّه عنه.

٦ - وقال: "ثلاثٌ مَنْ كُنَّ فيهِ وجدَ حَلاوةَ الإيمانِ: مَنْ كانَ اللَّه ورسولُهُ أحَّب إليهِ ممَّا سِواهُما، ومَنْ (٤) أحبَّ عبدًا لا يُحبُّهُ إلّا للَّه، ومنْ يكرهُ أنْ يعودَ في الكُفْر بعدَ إذْ أنقذَهُ اللَّه منهُ كما يكرهُ أنْ يُلقى في النَّارِ" (٥) رواه أنس.

٧ - وقال: "ذاقَ طعْم الإيمانِ مَنْ رضي باللَّه ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمَّدٍ رسولًا" (٦) رواه العباس بن عبد المطلب.


(١) إسناد هذا الحديث موضوع بآخره في نسخة برلين.
(٢) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ١/ ٥٣، كتاب الإيمان (٢)، باب المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده (٤)، الحديث (١٠) واللفظ له. ومسبم في الصحيح ١/ ٦٥، كتاب الإيمان (١)، باب بيان تفاضل الإسلام (١٤)، الحديث (٦٤/ ٤٠) دون قوله: "والمهاجر من هجر ما نهى اللَّه عنه".
(٣) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ١/ ٥٨، كتاب الإيمان (٢)، باب حُب الرسول -صلى اللَّه عليه وسلم- من الإيمان (٨)، الحديث (١٥). ومسلم في الصحيح ١/ ٦٧، كتاب الإيمان (١)، باب وجوب محبة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أكثر من الأهل والولد والوالد والناس أجمعين (١٦)، الحديث (٧٠/ ٤٤).
(٤) في مخطوطة برلين: (وروي) بدل (ومن) وهو تصحيف.
(٥) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ١/ ٧٢، كتاب الإيمان (٢)، باب من كره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار من الإيمان (١٤)، الحديث (٢١). ومسلم في الصحيح ١/ ٦٦، كتاب الإيمان (١)، باب بيان خصال من اتصف بهنّ وجد حلاوة الإِيمان (١٥)، الحديث (٦٧/ ٤٣) واللفظ للبخاري.
(٦) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٦٢، كتاب الإيمان (١)، باب الدليل على أنّ من رضي باللَّه ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد -صلى اللَّه عليه وسلم- رسولًا فهو مؤمن (١١)، الحديث (٥٦/ ٣٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>