للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فبلغَ ذلكَ النبيَّ صلى اللَّهُ عليه وسلم فأمرَ لهم بنصفِ العقلِ وقال: أنا بريءٌ مِن كلِّ مسلمٍ مقيمٍ بينَ أَظْهُرِ المشركينَ. قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، لِمَ؟ قال: لا تَتَراءى ناراهُما" (١).

٢٦٧٣ - عن أبي هريرةَ رضي اللَّه عنه، عن النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "الإِيمانُ قيدُ الفتْكِ، لا يفتِكُ مؤمنٌ" (٢).

٢٦٧٤ - عن جرير، عن النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "إذا أَبَقَ العبدُ إلى الشركِ فقد حَلَّ دمُه" (٣).

٢٦٧٥ - عن علي رضي اللَّه عنه: "أنَّ يهوديةً كانتْ تشتمُ النبيَّ صلى اللَّهُ عليه وسلم وتقعُ فيه، فخنقَها رجلٌ حتَّى ماتَتْ، فأبطلَ النبيُّ صلى اللَّهُ عليه وسلم دمَها" (٤).


(١) أخرجه أبو داود في السنن ٣/ ١٠٤ - ١٠٥، كتاب الجهاد (٩)، باب النهي عن قتل من اعتصم بالسجود (١٠٥)، الحديث (٢٦٤٥) واللفظ له، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ١٥٥، كتاب السير (٢٢)، باب ما جاء في كراهية المقام بين أظهر المشركين (٤٢)، الحديث (١٦٠٤)، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير ٢/ ٣٤٣، الحديث (٢٢٦٤)، قال البغوي في شرح السنة ١٠/ ٢٤٦، الحديث (٢٥٦٢) ما نصه: (قوله: "لا تتراءى ناراهما" يعنى: لا يُساكِن المسلم الكفار في بلادهم بحيث لو أوقدوا نارًا ترى كل طائفة نار الأخرى).
(٢) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير ١/ ٤٠٣، ضمن ترجمة إسحاق بن منصور السلولي (١٢٨٦)، وأخرجه أبو داود في السنن ٣/ ٢١٢ - ٢١٣، كتاب الجهاد (٩)، باب في العدو يؤتى على غرة. . . (١٦٩)، الحديث (٢٧٦٩) واللفظ لهما، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ٣٥٣، كتاب الحدود، باب الإيمان قيد الفتك، وقال: (على شرط مسلم) ووافقه الذهبي.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٤/ ٣٦٢، وأخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٥٢٨، كتاب الحدود (٣٢)، باب الحكم فيمن ارتد (١)، الحديث (٤٣٦٠) واللفظ لهما، وذكره السيوطي في جمع الجوامع ١/ ٣١، وعزاه أيضًا لابن خزيمة وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير ٢/ ٣٦٧، الحديث (٢٣٤٥). وأبق العبد: هرب.
(٤) أخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٥٢٩ - ٥٣٠، كتاب الحدود (٣٢)، باب الحكم فيمن سب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢) الحديث (٤٣٦٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>