للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٧٧٦ - وقال: "ألا كلُّكُم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رَعِيَّته، فالإِمامُ الذي على الناسِ راعٍ، وهوَ مسؤولٌ عن رعيَّتهِ، والرجلُ راعٍ على أهلِ بيِتهِ وهو مسؤولٌ عن رعيتِهِ، والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ زوجها وولدِه وهي مسؤولةٌ عنهم، وعبدُ الرجلِ راعٍ على مالِ سيِّدِهِ وهو مسؤولٌ عنهُ، أَلا فَكُلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ" (١).

٢٧٧٧ - وقال: "ما مِن والٍ يلي رعيةً مِن المسلمينَ فيموتُ وهو غاشٌّ لهم إلّا حرَّمَ اللَّهُ عليهِ الجنةَ" (٢).

٢٧٧٨ - وقال: "ما مِن عبدٍ يَسْتَرعيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً، فلم يَحُطْها بنصيحةٍ لم يَجِدْ (٣) رائحةَ الجنَّةِ" (٤).

٢٧٧٩ - وقال: "إنَّ شرَّ الرِّعاءِ الحُطَمَة" (٥).


(١) متفق عليه من رواية عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما، أخرجه البخاري في الصحيح ١٣/ ١١١، كتاب الأحكام (٩٣)، باب قول اللَّه تعالى: {أَطِيعُوا اللَّهَ. . .} [سورة النساء (٤)، الآية (٥٩)] (١)، الحديث (٧١٣٨)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٤٥٩، كتاب الإِمارة (٣٣)، باب فضيلة الإِمام. . . (٥)، الحديث (٢٠/ ١٨٢٩) واللفظ لها.
(٢) متفق عليه من رواية معقل بن يسار رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١٣/ ١٢٧، كتاب الأحكام (٩٣)، باب من استُرعِيَ رعيةً. . . (٨)، الحديث (٧١٥١) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٤٦٠، كتاب الإمارة (٣٣)، باب فضيلة الإِمام العادل. . . (٥)، الحديث (٢٢/ ١٤٢).
(٣) قوله: "لم يَجد رائحة الجنة" جاء في حاشية المطبوعة ما نصه (في نسخةٍ: إلّا لم يَجد رائحة الجنة)، وهي في صحِيح البخاري: "لم يَجد. . . " ولكن قال ابن حجر في فتح الباري ١٣/ ١٢٧، (قوله: لم يَجد، في نسخة "الصغاني": إلّا لم يجد بزيادة إلّا).
(٤) متفق عليه من رواية معقل بن يسار رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في المصدر السابق ١٣/ ١٢٦ - ١٢٧، الحديث (٧١٥٠) واللفظ له، وأخرجه مسلم في المصدر السابق، الحديث (٢١/ ١٤٢).
(٥) أخرجه من رواية عائذ بن عمرو رضي اللَّه عنه، أخرجه مسلم في المصدر السابق ٣/ ١٤٦١، الحديث (٢٣/ ١٨٣٠)، قوله: "الحُطَمَة" وهو من يظلم الرعِيَّة، ولا يرحمهم في البَلِية.

<<  <  ج: ص:  >  >>