للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٢٨٧٨ - وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال، قال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم: "ما تَعدُّونَ الشهيدَ فيكم؟ قالوا: يا رسولَ اللَّه مَن قُتِلَ في سبيلِ اللَّه، قال: إنَّ شُهداءَ أُمَّتي إذًا لَقَلِيلٌ! مَن قُتِل في سبيلِ اللَّهِ فهوَ شهيدٌ، [وَمَن ماتَ في سبيلِ اللَّهِ فهوَ شهيدٌ] (١)، ومَن ماتَ في الطاعُونِ فهوَ شهيدٌ، ومَن ماتَ في البَطْنِ فهوَ شهيدٌ" (٢).

٢٨٧٩ - وقال: "ما مِن غازِيَةٍ أو سَرِيَّةٍ تغزُو فتَغْنَمُ وتَسْلَمُ إلّا كانُوا قد تَعَجَّلُوا ثُلُثي أجورِهم، وما مِن غازِيَةٍ أو سَرِيَّةٍ تُخفِقُ وتُصابُ إلّا تَمَّ أُجورُهم" (٣).

٢٨٨٠ - وقال: "مَن ماتَ ولم يَغْزُ، ولم يُحَدِّثْ نفسَه، ماتَ على شُعبةٍ مِن نِفاقٍ" (٤).

٢٨٨١ - وعن أبي موسى قال: "جاءَ رجلٌ إلى النبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم فقال: الرجلُ يُقاتِلُ للمَغْنَمِ، والرجلُ [يقاتِلُ] (٥) للذِّكْرِ، والرجلُ يقاتِلُ ليُرَى مكانُه، فمَن في سبيلِ اللَّه؟ قال: مَن قاتَلَ لتكونَ كلمةُ اللَّهِ هي العُليا فهوَ في سبيلِ اللَّهِ" (٦).


(١) ليست في مخطوطة برلين، والصواب إثباتها كما عند مسلم.
(٢) أخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٥٢١، كتاب الإمارة (٣٣)، باب بيان الشهداء (٥١)، الحديث (١٦٥/ ١٩١٥).
(٣) أخرجه من رواية عبد اللَّه بن عمرو رضي اللَّه عنهما، مسلم في المصدر نفسه ٣/ ١٥١٥، باب بيان قدر ثواب من غزا. . . (٤٤)، الحديث (١٥٤/ ١٩٠٦) قوله: "غازية" أي قطعة من الجيش أو جماعة تغزوا، قوله: "سَرِيّة" هي أربعمائة رجل.
(٤) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، مسلم في الصحيح ٣/ ١٥١٧، كتاب الإمارة (٣٣)، باب ذم من مات ولم يَغْزُ. . . (٤٧)، الحديث (١٥٨/ ١٩١٠).
(٥) ليست في مخطوطة برلين، والصواب إثباتها كما عند البخاري.
(٦) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٦/ ٢٧ - ٢٨، كتاب الجهاد (٥٦)، باب من قاتل لتكون كلمة اللَّه هي العليا (١٥)، الحديث (٢٨١٠)، واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ١٥١٣ - ١٥١٣، كتاب الإمارة (٣٣)، باب من قاتل لتكون كلمة اللَّه هي العليا. . . (٤٢)، الحديث (١٤٩/ ١٩٠٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>