للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٣٥ - عن ابن عباس قال: "كانَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم عبدًا مأمورًا، ما اختصَّنا دونَ الناسِ بشيءٍ إلّا بثلاثٍ: أَمَرَنا أنْ نُسبغَ الوضوءَ، وأنْ لا نأكلَ الصدقةَ، وأنْ لا نُنْزِيَ حمارًا على فرسٍ" (١).

٢٩٣٦ - عن علي قال: "أُهديَتْ لرسولِ اللَّه صلى اللَّهُ عليه وسلم بغلةٌ فركبَها، فقال عليٌّ: لو حَمَلْنا الحميرَ على الخيلِ فكانَتْ لنا مثلَ هذه؟ فقال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: إنما يفعلُ ذلكَ الذينَ لا يعلمونَ" (٢).

٢٩٣٧ - قال أنس: "كانتْ قَبِيعَةُ سيفِ رسولِ اللَّه صلى اللَّهُ عليه وسلم مِن فِضَّةٍ" (٣).

٢٩٣٨ - عن هود (٤) بن عبد اللَّه بن سعد عن جده مَزِيدة (٥) قال:


(١) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٢٢٥، وأخرجه أبو داود في السنن ١/ ٥٠٧ - ٥٠٨، كتاب الصلاة (٢)، باب قدر القراءة. . . (١٣١)، الحديث (٨٠٨)، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٢٠٥ - ٢٠٦، كتاب الجهاد (٢٤)، باب ما جاء في كراهية أن تُنْزَى الحمر. . . (٢٣)، الحديث (١٧٠١) واللفظ له، وقال: (حديث حسن صحيح)، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٦/ ٢٢٤ - ٢٢٥، كتاب الخيل (٢٨)، باب التشديد في حمل الحمير. . . (١٠)، قوله: "نُنْزي" أَنْزَى الحُمُر على الخيل حملها عليه.
(٢) أخرجه أحمد في المسند ١/ ١٠٠، وأخرجه أبو داود في السنن ٣/ ٥٨، كتاب الجهاد (٩)، باب في كراهية الحمر. . . (٥٩)، الحديث (٢٥٦٥)، واللفظ له، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٦/ ٢٢٤، كتاب الخيل (٢٨)، باب التشديد في حمل الحمير. . . (١٠).
(٣) أخرجه الدارمي في السنن ٢/ ٢٢١، وأخرجه أبو داود في السنن ٣/ ٦٨، كتاب الجهاد (٩)، باب في السيف. . . (٧١)، الحديث (٢٥٨٣)، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٢٠١، كتاب الجهاد (٢٤)، باب ما جاء في السيوف. . (١٦)، الحديث (١٦٩١)، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٨/ ٢١٩، كتاب الزينة (٤٨)، باب حلية السيف (١٢٠) واللفظ لهم جميعًا، والقَبِيعَة: قبضة السيف.
(٤) تصحف الاسم في المطبوعة إلى (عود) والصواب ما أثبتناه، وانظر سنن الترمذي ٤/ ٢٠٠، وتهذيب التهذيب ١١/ ٧٤.
(٥) مَزِيدَة بن جابر العبدي: صحابي له وِفادة، ذكره الذهبي في تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٧١.

<<  <  ج: ص:  >  >>