للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٢١ - وروي عن ابن مسعود: "أنَّ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم لمَّا أَرادَ قتلَ عُقْبَةَ بنَ أبي مُعَيْطٍ قال: مَن للصِبْيَةِ؟ قال: النّارُ" (١).

٣٠٢٢ - عن عُبَيْدَةَ [السلماني] (٢)، عن علي، عن رسولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "أنَّ جبريلَ هبطَ عليهِ فقالَ لهُ: خَيِّرْهُم، يعني أصحابَكَ، في أُسارَى بدرٍ: القتلَ أو الفِداءَ، على أنْ يقتلَ منهم قابلًا مثلَهم؟ قالوا: الفداء؟ ويُقْتَلَ منا" (٣) (غريب).

٣٠٢٣ - عن عَطِيَّةَ القُرَظِي قالَ: "كنتُ مِنْ سَبْي قُرَيظةَ، عُرِضْنا على النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم، فكانوا ينظرونَ فَمَنْ أَنْبَتَ الشعرَ قُتِلَ، ومَن لم يُنْبِتْ لم يُقْتَل، فكَشَفُوا عانَتِي فوجدُوهَا لم تُنْبِتْ، فجعَلوني في السبيِّ" (٤).


= أبي معيط، والنضر بن الحارث فقال: (قال ابن إسحاق) وأورد الخبر، وفي أسماء الذين مَنَّ عليهم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ذكر أَبا عَزَّة، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٦٥، كتاب السير، باب ما يفعله بالرجال البالغين منهم، وذكره البغوي في شرح السنة ١١/ ٧٨، بعد الحديث رقم (٢٧١١)، فقال: (قال الشافعي: أسر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. . .) واللفظ له.
(١) أخرجه أبو داود في السنن ٣/ ١٣٥ - ١٣٦، كتاب الجهاد (٩)، باب في قتل الأسير صبرًا (١٢٨)، الحديث (٢٦٨٦) واللفظ له، وذكره ابن هشام في صيرة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ٢/ ٢٨٧، غزوة بدر الكبرى، مقتل عقبة بن أبي معيط، فقال: (قال ابن إسحاق) وساقه، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٦٤ - ٦٥، كتاب السير، باب ما يفعله بالرجال البالغين منهم.
(٢) ليست في المطبوعة.
(٣) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ١٣٥، كتاب السير (٢٢)، باب ما جاء في قتل الأسارى. . . (١٨)، الحديث (١٥٦٧) واللفظ له، وقال: (هذا حديث حسن غريب)، وذكره المزي في تحفة الأشراف ٧/ ٤٣٠، الحديث (١٠٢٣٤) وعزاه للنسائي.
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٤/ ٣٨٣، وأخرجه الدارمي في السنن ٢/ ٢٢٣، كتاب السير، باب حد الصبي متى يقتل، وأخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٥٦١، كتاب الحدود (٣٢)، باب في الغلام: =

<<  <  ج: ص:  >  >>