للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٥٣ - عن عبد اللَّه بنِ مسعودٍ قال: "نَفَّلني رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم يومَ بدرٍ سيفَ أبي جهلٍ وكانَ قَتَلَهُ" (١).

٣٠٥٤ - عن عُمَيْر مَوْلى أبي اللحمِ قال: "شهدتُ خيبرَ مع سادَتي فكلَّمُوا في رسولَ اللَّه صلى اللَّهُ عليه وسلم، فكلَّمُوه أني مملوكٌ، فأَمَرَني فقُلِّدْتُ سيفًا فإذا أَنا أجرُّه، فأمرَ لي بشيء من خُرْثيِّ المتاعِ، وعرضتُ عليهِ رقيةً كنتُ أرْقي بها المجانينَ، فأمرني بطرحِ بعضِها وحبسِ بعضِها" (٢).

٣٠٥٥ - عن مُجمِّعِ بن جاريةَ قال: "قُسِمَتْ خيبرُ على أهلِ الحُدَيْبيةِ، قسمَها رسول اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم ثمانيةَ عشرَ سهمًا، وكانَ الجيشُ ألفًا وخمسمائةٍ" (٣)، [قال] (٤) الشيخ: فيهم ثلثمائة فارسٍ! وهذا


(١) أخرجه أبو داود في السنن ٣/ ١٦٦، كتاب الجهاد (٩)، باب من أجاز على جريح. . . (١٥٠)، الحديث (٢٧٢٢).
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٢٢٣، وأخرجه الدارمي في السنن ٢/ ٢٢٦، كتاب السير، باب في سهام العبيد. . .، وأخرجه أبو داود في السنن ٣/ ١٧١، كتاب الجهاد (٩)، باب في المرأة والعبد. . . (١٥٢)، الحديث (٢٧٣٠)، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ١٢٧، كتاب السير (٢٢)، باب هل يسهم للعبد (٩)، الحديث (١٥٥٧)، واللفظ له وقال: (هذا حديث حسن صحيح)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ٢/ ٩٥٢، كتاب الجهاد (٢٤)، باب العبيد والنساء. . . (٣٧)، الحديث (٢٨٥٥)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ١٣١، كتاب قسم الفيء، باب أُعطي الفارس سهمين. . .، وقال: (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي، قوله: "خُرْثيِّ" بضم المعجمة وسكون الراء، وكسر المثلثة، وتشديد الياء أي أثاث البيت وإسقاطه كالقدر وغيره.
(٣) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ١٢/ ٤٠٠ - ٤٠١، كتاب الجهاد، باب من قال للفارس سهمان (٢٢٢٣) الحديث (١٥٠٣١). وأَحمد في المسند ٣/ ٤٢٠، وأخرجه أبو داود في السنن ٣/ ١٧٤ - ١٧٥، كتاب الجهاد (٩)، باب فيمن أسهم له سهمًا (١٥٥)، الحديث (٢٧٣٦) واللفظ له، وما ذكره البغوي عن الوهم، جاء ذكره عقب رواية أبي داود فقال: (وأرى الوهم في حديث "مجمع" أنَّه قال: ثلثمائة فارس! وكانوا مائتي فارس)، وأخرجه الدارقطني في السنن ٤/ ١٠٥ - ١٠٦، كتاب السير، الحديث (١٨)، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير ١٩/ ٤٤٥، والحديث (١٠٨٢). وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ١٣١، كتاب قسم الفيء، باب أعطي الفارس سهمين. . .، وقال: (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي. وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٦/ ٣٢٥، كتاب قسم الفيء والغنيمة، باب ما جاء في سهم الراجل والفارس.
(٤) ليست في مخطوطة برلين.

<<  <  ج: ص:  >  >>