للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

على أهلِهِ منها نَفَقَةَ سَنَتِهِ (١)، ثُمَّ يَجعل ما بقيَ في السِّلاحِ والكُراعِ عُدَّةً في سَبِيلِ اللَّهِ عزّ وجلّ" (٢).

مِنَ الحِسَان:

٣٠٩٧ - عن عوف بن مالك "أنَّ رسُولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كانَ إذا أتاهُ الفَيْءُ قسمَهُ في يومِهِ، فأعطَى الَأهِلَ حظَّيْنِ وأعطَى الأعزَبَ حظًّا، فدُعِيتُ فأعطاني حظَّيْنِ، وكانَ لي أهلٌ، ثَمَّ دُعيَ بعدِي عمَّارُ بنُ ياسرِ فأُعطيَ حظًّا واحِدًا" (٣).

٣٠٩٨ - وقال ابن عمر: "رأيتُ رسُولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أوَّلَ ما جاءَهُ شيءٌ بدأَ بالمحرَّرينَ" (٤).

٣٠٩٩ - وعن عائشة "أنَّ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم أُتيَ بظَبْيةٍ فيها خَرَزٌ فقسَمها للحرَّةِ والأمَة. قالت عائشةُ: كانَ أبي يُقسِمُ للحرِّ والعبدِ" (٥).


(١) في المطبوعة (سنتهم) وما أثبتناه من مخطوطة برلين وهو الموافق للفظ البخاري.
(٢) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٦/ ٩٣، كتاب الجهاد (٥٦)، باب المِجَن ومن يترس بترس صاحبه (٨٠)، الحديث (٢٩٠٤)، وفي ٨/ ٦٢٩ - ٦٣٠، كتاب التفسير (٦٥)، تفسير سورة الحشر (٥٩)، باب قوله: {مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ} (٣)، الحديث (٤٨٨٥)، ومسلم في المصدر السابق، الحديث (٤٨/ ١٧٥٧)، وقد تقدم برقم (٢١٢٤) والكراع: اسم لجميع الخيل.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٢٥، ٢٩، وأبو داود في السنن ٣/ ٣٥٩، كتاب الخراج والإِمارة (١٤)، باب في قسم الفيء (١٤)، الحديث (٢٩٥٣).
(٤) أخرجه أبو داود في المصدر نفسه ٣/ ٣٥٥٨، الحديث (٢٩٥١)، قال الخطابي في معالم السنن (المطبوع مع مختصر سنن أبي داود) ٤/ ٢٠٤: (قلت: يريد بالمحررين المعتقين، وذلك أنهم قوم لا ديوان لهم وإنما يدخلون تبعًا في جملة مواليهم).
(٥) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ١٥٦، ١٥٩، وأبو داود في المصدر السابق ٣/ ٣٥٩، الحديث (٢٩٥٢)، والظَّبْية: جراب صغير عليه شعر، وقيل هي شبه الخريطة والكيس (ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر ٣/ ١٥٥، مادة ظبى).

<<  <  ج: ص:  >  >>