للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٠٣ ب- ورُوي عن عَدِيّ أنّه قال: "قلتُ يا رسولَ اللَّهِ إنَّا نُرْسلُ الكِلابَ المعلَّمةَ، قال: كُلْ ما أَمْسكْنَ عليكَ، قلتُ: وإنْ قَتَلْن؟ قال: وإن قَتَلْنَ، قلتُ: إنا نرمي بالمعراضِ، قال: كُلْ ما خَزَقَ وما أصابَ بِعَرْضِهِ فقتلَ فإنَّه وَقيذٌ فلا تأْكُلْ" (١).

٣١٠٤ - عن أبي ثَعْلَبة الخُشَنيّ أنّه قال: "قلتُ: يا نبيَّ اللَّه إنَّا بأرضِ قومٍ منْ أهلِ الكتابِ أفنأْكُلُ في آنِيَتِهم؟ وبأرضِ صيدٍ أَصِيدُ بقَوْسي وبكلبي الَذي ليسَ بِمُعلَّمٍ، وبكلبي المُعلَّم، فما يَصْلحُ لي؟ قال: أما ما ذكَرْتَ منْ آنيةِ أهلِ الكتابِ، فإنْ وَجَدْتُم غيرَها فلا تأْكُلُوا فيها، وإنْ لم تَجِدوا فاغْسِلُوها وكُلُوا فيها، وما صِدْتَ بقَوْسِكَ فذَكرْتَ اسمَ اللَّهِ فكُلْ، وما صِدْتَ بكلْبِكَ المعلَّم فذكرتَ اسمَ اللَّهِ فكُلْ، وما صِدْتَ بكلبِكَ غير مُعَلَّم فأَدْرَكْتَ ذَكاتَه فَكُلْ" (٢).

٣١٠٥ - وقال: "إذا رَمَيْتَ بسهْمِكَ فغابَ عنكَ فأَدْركْتَهُ فكُلْ ما لم يُنْتِنْ" (٣).

٣١٠٦ - وعن أبي ثَعْلَبة الخشَنيّ رضي اللَّه عنه عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم "في الذي يُدْرِكُ صَيْدَهُ بعدَ ثلاثٍ: فكُلْهُ ما لم يُنْتِنْ" (٤).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٩/ ٦٠٤، كتاب الذبائح والصيد (٧٢)، باب ما أصاب المعراض بعرضه (٣)، الحديث (٥٤٧٧)، ومسلم في الصحيح ٣/ ١٥٢٩، كتاب الصيد والذبائح (٣٤)، باب الصيد بالكلاب المعلّمة (١)، الحديث (١/ ١٩٢٩)، والمِعراض: السهم الثقيل الذي لا ريش له ولا نصل، والوقيذ: أي موقوذ مضروب ضربًا شديدًا بعصا أو حجر حتَّى مات. وعرضه: ما يجرح به.
(٢) متفق عليه، أخرجه البخاري في المصدر السابق، الحديث (٥٤٧٨)، ومسلم في الصحيح ٣/ ١٥٣٢، كتاب الصيد والذبائح (٣٤)، باب الصيد بالكلاب المعلمة (١)، الحديث (٨/ ١٩٣٠).
(٣) أخرجه مسلم من حديث أبي ثعلبة رضي اللَّه عنه في الصحيح ٣/ ١٥٣٢، كتاب الصيد والذبائح (٣٤)، باب إذا غاب عنه الصيد ثم وجده (٢)، الحديث (٩/ ١٩٣١).
(٤) أخرجه مسلم في المصدر نفسه، الحديث (١٠/ ١٩٣١).

<<  <  ج: ص:  >  >>