للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صلى اللَّه عليه وسلم عنْ أكلِ الجَلَّالَةِ وألْبانِها" (١). ويروى: "أنَّه نَهَى عن رُكوبِ الجلَّالة" (٢).

٣١٦١ - [وروي] (٣) عن عبد الرحمن بن شِبْل رضي اللَّه عنه "أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم نَهَى عنْ أكلِ لحمِ الضَّبِّ" (٤).

٣١٦٢ - عن جابر رضي اللَّه عنه "أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم نَهَى عنْ أكلِ الهرَّةِ وَأَكْلِ (٥) ثمنِها" (٦).

٣١٦٣ - عن جابر رضي اللَّه عنه أنّه قال: "حرَّمَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم -يَعني يومَ خَيْبَرَ- الحُمُرَ الإنْسِيّةَ ولُحومَ البِغالِ وكُلَّ ذِي نابٍ


(١) أخرجه أبو داود في السنن ٤/ ١٤٨ - ١٤٩، كتاب الأطعمة (٢١)، باب النهي عن أكل الجلالة وألبانها (٢٥)، الحديث (٣٧٨٥)، والترمذي في السنن ٤/ ٢٧٠، كتاب الأطعمة (٢٦)، باب ما جاء في أكل لحوم الجلالة وألبانها (٢٤)، الحديث (١٨٢٤)، وابن ماجه في السنن ٢/ ١٠٦٤، كتاب الذبائح (٢٧)، باب النهي عن لحوم الجلالة (١١)، الحديث (٣١٨٩)، والحاكم في المستدرك ٢/ ٣٤، كتاب البيوع، باب النهي عن لبن الجلالة. .
(٢) أخرجه أبو داود من حديث ابن عمر رضي اللَّه عنهما، في المصدر السابق، الحديث (٣٧٨٧) والحاكم في المصدر السابق، والجلالة من الحيوان التي تأكل العَذِرَة، والجلّة: البعر (ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر ١/ ٢٨٨).
(٣) ليست في المطبوعة.
(٤) أخرجه أبو داود في السنن ٤/ ١٥٥، كتاب الأطعمة (٢١)، باب في أكل الضب (٢٨)، الحديث (٣٧٩٦)، والبيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٣٢٦، كتاب الضحايا، باب ما جاء في الضب.
(٥) في المطبوعة (وعن أكل) والصواب ما أثبتناه كما في مخطوطة برلين والأصول.
(٦) أخرجه أبو داود في السنن ٤/ ١٦١، كتاب الأطعمة (٢١)، باب النهي عن أكل السباع (٣٣)، الحديث (٣٨٠٧)، والترمذي في السنن ٣/ ٥٧٨، كتاب البيوع (١٢)، باب ما جاء في كراهية ثمن الكلب والسنور (٤٩)، الحديث (١٢٨٠)، وابن ماجه في السنن ٢/ ١٠٨٢، كتاب الصيد (٢٨)، باب الهرة (٢٠)، الحديث (٣٢٥٠)، والدارقطني في السنن ٤/ ٢٩٠، كتاب الصيد والذبائح والأطعمة الحديث (٧٨)، والحاكم في المستدرك ٢/ ٣٤، كتاب البيوع، باب النهي عن لبن الجلالة. . .

<<  <  ج: ص:  >  >>