للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٩٧ - عن كَبْشة (١) قالت: "دخلَ عليَّ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فشربَ منْ فِي قِرْبَةٍ مُعلَّقَةٍ قائمًا، فقمتُ إلى فِيها فقطعْتُهُ" (٢) [صح] (٣).

٣٢٩٨ - عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: "كانَ أحبَّ الشرابِ إلى رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم الحُلْوَ البارِدَ" (٤) (والصحيح أنّ هذا مرسل).

٣٢٩٩ - عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "إذا أكلَ أحدُكُمْ طعامًا فلْيقُل: اللهُمَّ بارِكْ لنا فيهِ وأطعِمْنا خيرًا منهُ، وإذا سُقيَ لَبَنًا فلْيقُل: اللهُمَّ بارِكْ لنا فيهِ وزِدْنا منهُ، فإنَّهُ ليسَ شيءٌ يُجزئُ مِنَ الطعامِ والشرابِ إلَّا اللَّبَن" (٥).


(١) هي كَبْشة، ويقال كُبَيْشة بنت ثابت بن المنذر الأنصارية، أخت حسان، لها صحبة وحديث وكان يقال لها البرصاء (الحافظ ابن حجر، تقريب التهذيب ٢/ ٦١٢، الترجمة (١)).
(٢) أخرجه أحمد مختصرًا في المسند ٦/ ٤٣٤، والترمذي بلفظه في السنن ٤/ ٣٠٦، كتاب الأشربة (٢٧)، باب ما جاء في الرخصة في اختناث الأسقية (١٧)، الحديث (١٨٩٢)، وقال: (حسن صحيح غريب)، وابن ماجه بلفظ مقارب في السنن ٢/ ١١٣٢، كتاب الأشربة (٣٠)، باب الشرب قائمًا (٢١)، الحديث (٣٤٢٣)، وزاد "تبتغي بركة موضع في رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-".
(٣) وفيها عقب الحديث: (واتَّخذَتْهُ سِقَاءً يُتبرّك به) وليست عند الأئمة.
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٣٨، والترمذي في السنن ٤/ ٣٠٧، كتاب الأشربة (٢٧)، باب ما جاء أي الشراب كان أحب إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢١)، الحديث (١٨٩٥)، وقال: (والصحيح ما روي عن الزهري عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مرسلًا)، والحاكم في المستدرك ٤/ ١٣٧، كتاب الأشربة، وقال: (صحيح على شرط الشيخين) وأقره الذهبي.
(٥) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٢٢٥، ٢٨٤، وأبو داود في السنن ٤/ ١١٦، كتاب الأشربة (٢٠)، باب ما يقول إذا شرب اللبن (٢١)، الحديث (٣٧٣٠) واللفظ له، والترمذي في السنن ٥/ ٥٠٦ - ٥٠٧، كتاب الدعوات (٤٩)، باب ما يقول إذا أكل طعامًا (٥٥)، الحديث (٣٤٥٥)، وقال: (حديث حسن) وابن ماجه في السنن ٢/ ١١٠٣، كتاب الأطعمة (٢٩)، باب اللبن (٣٥)، الحديث (٣٣٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>