للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٣٠٠ - عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: "كانَ النَّبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم يُستعذَبُ له الماءُ مِنَ السُّقْيا" (١) قيل: هيَ عَيْن بينَها وبينَ المدينةِ يومانِ.

[٤ - باب النقيع والأنبذة]

مِنَ الصِّحَاحِ:

٣٣٠١ - قال أنس رضي اللَّه عنه: "لقدْ سقَيْتُ رسُولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بقَدَحي هذا الشرابَ كلَّهُ العسلَ والنبيذَ والماءَ واللَّبَنَ" (٢).

٣٣٠٢ - وعن عائشة رضي اللَّه عنها [قالت] (٣): "كُنّا نَنْبِذُ لرسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في سِقاءٍ يوكأُ أعلاهُ، ولهُ عَزْلاءُ، نَنْبِذُهُ غُدْوَةً فيشرَبُهُ عِشاءً، ونَنْبِذُهُ عِشاءً فيشرَبُهُ غُدْوَةً" (٤).

٣٣٠٣ - وعن ابن عباس رضى اللَّه عنهما قال: "كانَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يُنْبَذُ لهُ أوَّلَ الليلِ فيشرَبُهُ إذا أصبحَ يومَهُ ذلكَ والليلةَ التي تجيءُ والغدَ والليلةَ الأُخرى والغدَ إلى العصرِ، فإنْ بقيَ شيءٌ سقاهُ الخادِمَ أوْ أمرَ بهِ فصُبَّ" (٥).


(١) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ١٠٠، وأبو داود في السنن ٤/ ١١٩، كتاب الأشربة (٢٠)، باب في إيكاء الآنية (٢٢)، الحديث (٣٧٣٥)، والحاكم في المستدرك ٤/ ١٣٨، كتاب الأشربة.
(٢) أخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٥٩١، كتاب الأشربة (٣٦)، باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرًا (٩)، الحديث (٨٩/ ٢٠٠٨).
(٣) ما بين الحاصرتين ساقط من المطبوعة والصواب إثباته كما في مخطوطة برلين.
(٤) أخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٥٩٠، كتاب الأشربة (٣٦)، باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرًا (٩)، الحديث (٨٥/ ٢٠٠٥)، يُوكأ: يُشَدُّ رأسه بالوكاء وهو الرباط. عزلاء: هو الثقب الذي يكون في أسفل المزادة والقِربة.
(٥) أخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٥٨٩، كتاب الأشربة (٣٦)، باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرًا (٩)، الحديث (٧٩/ ٢٠٠٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>