للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

جُبَّةً روميةً (١) ضيقةَ الكُمينِ" (٢).

٣٣٢١ - عن أبي بُرْدة قال: "أخرجَتْ إلينا عائشةُ كساءً مُلَبَّدًا وإزارًا غليظًا فقالت: قُبِضَ روحُ رسولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم في هذيْنِ" (٣).

٣٣٢٢ - عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: "كانَ فِراشُ رسولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم الذي ينامُ عليهِ أَدَمًا، حَشْوُهُ ليفٌ" (٤).

٣٣٢٣ - وقالت: "كانَ وِسادَةُ (٥) رسولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم الذي يَتَّكِئ عليهِ أَدَمًا، حشوُه ليفٌ" (٦).


(١) قال القاري في المرقاة ٤/ ٤١٥: (قال ميرك: كذا وقع في رواية الترمذي. . .، لكن وقع في أكثر روايات الصحيحين وغيرهما "جُبَّةٌ شامية") فلفظ هذا الحديث للترمذي، وهو في الصحيحين بالمعنى كما سيأتي.
(٢) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ١/ ٤٧٣، كتاب الصلاة (٨)، باب الصلاة في الجبة الشامية. . . (٧)، الحديث (٣٦٣)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٢٢٩، كتاب الطهارة (٢)، باب المسح على الخفين (٢٢)، الحديث (٢٧٤/ ٧٧) واللفظ عندهما: "وعليه جبة شامية ضيقة الكُمَّين"، وأخرجه النرمذي في السنن ٤/ ٢٣٩ - ٢٤٠، كتاب اللباس (٢٥)، باب ما جاء في لبس الجبة. . . (٣٠)، الحديث (١٧٦٨) واللفظ له وقال: (حديث حسن صحيح).
(٣) متفق عليه أخرجه البخاري في الصحيح ٦/ ٢١٢؛ كتاب فرض الخمس (٥٧)، باب ما ذكر من درع النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. . . (٥)، الحديث (٣١٠٨)، وفي ١٠/ ٢٧٧، كتاب اللباس (٧٧)، باب الأكسية والخمائص (١٩)، الحديث (٥٨١٨)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٦٤٨، كتاب اللباس. . . (٣٧)، باب التواضع في اللباس. . . (٦)، الحديث (٣٤ - ٣٥/ ٢٠٨٠) واللفظ لهما، والكساء: ما يستر أعالي البدن، ضد الإزار.
(٤) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ١١/ ٢٨٢، كتاب الرقاق (٨١)، باب كيف كان عيش النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (١٧)، الحديث (٦٤٥٦)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٦٥٠، كتاب اللباس. . . (٣٧)، باب التواضع في اللباس. . . (٦)، الحديث (٣٨/ ٢٠٨٢) واللفظ له، قوله: "أَدَما" بفتحتين اسم لجمع الأديم وهو الجلد المدبوغ.
(٥) تصحفت في المطبوعة إلى (وسادُ) والتصويب من مخطوطة برلين وصحيح مسلم.
(٦) أخرجه مسلم في المصدر نفسه، الحديث (٣٧/ ٢٠٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>