للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٣٣٢٩ - وقال: "ما أسفلَ مِن الكعبينِ مِن الإِزارِ في النَّارِ" (١).

٣٣٣٠ - وعن جابر رضي اللَّه عنه قال: "نَهَى رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليهِ وسلم أنْ يأكلَ الرجلُ بشمالهِ، أو يمشيَ في نعلٍ واحدةٍ، وأنْ يشتملَ الصماءَ أو يحتبيَ في ثوبٍ واحدٍ كاشفًا عن فرجهِ" (٢).

٣٣٣١ - وقال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "مَن لبسَ الحريرَ في الدنيا لم يَلْبَسْهُ في الآخرةِ" (٣).

٣٣٣٢ - وقال: "إنَّما يلبسُ الحريرَ في الدنيا مَن لا خلاقَ لهُ في الآخرةِ" (٤).


(١) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، البخاري في الصحيح ١٠/ ٢٥٦، كتاب اللباس (٧٧)، باب ما أسفل من الكعبين. . . (٤)، الحديث (٥٨٨٧).
(٢) أخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٦٦١، كتاب اللباس. . . (٣٧)، باب النهي عن اشتمال الصماء. . . (٢٠)، الحديث (٧٠/ ٢٠٩٩)، قوله: "يشتمل الصماء" أي ونهى عن اللبسة الصمَّاء، وسميت صمَّاء لأنها سدت المنافذ كلها، فلا يدع منفذًا ليديه.
(٣) هذا الحديث له أربع طرق، متفق عليه من طريقين، وانفرد كل واحد من الشيخين بطريق:
• اتفقا عليه: من رواية أنس رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١٠/ ٢٨٤، كتاب اللباس (٧٧)، باب لبس الحرير للرجال. . . (٢٥)، الحديث (٥٨٣٢)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٦٤٥، كتاب اللباس. . . (٣٧)، باب تحريم استعمال إناء الذهب. . . (٢)، الحديث (٢١/ ٢٠٧٣) واللفظ له.
• واتفقا عليه: من رواية عمر رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في المصدر السابق، الحديث (٥٨٣٤)، واللفظ له، أخرجه مسلم في المصدر السابق ٣/ ١٦٤١ - ١٦٤٢، الحديث (١١/ ٢٠٦٩).
• وأخرجه من رواية عبد اللَّه بن الزبير رضي اللَّه عنه، البخاري في المصدر السابق، الحديث (٥٨٣٣).
• وأخرجه من رواية أبي أمامة رضي اللَّه عنه، مسلم في المصدر السابق ٣/ ١٦٤٦، الحديث (٢٢/ ٢٠٧٤).
(٤) متفق عليه من رواية عمر رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١٠/ ٢٨٥، كتاب اللباس (٧٧)، باب لبس الحرير. . . (٢٥)، الحديث (٥٨٣٥)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٦٣٩، كتاب اللباس. . . (٣٧)، باب تحريم استعمال إناء الذهب. . . (٢)، =

<<  <  ج: ص:  >  >>