للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالت: بلى، قال: فإنه قد نَهَى عنه" (١).

٣٤٢٢ - عن أبي هريرة قال، قال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "العينُ حَقٌّ، ونَهَى عن الوشمِ" (٢).

٣٤٢٢ ب-[وقال: "لا تَشِمْنَ وَلَا تَسْتَوْشِمْنَ" (٣)] (٤).

٣٤٢٣ - وقال ابن عمر: "لقد رأيتُ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم مُلَبِّدًا" (٥).

٣٤٢٤ - عن أنس رضي اللَّه عنه قال: "نَهَى النبىُّ صلى اللَّه عليه وسلم أنْ يتزعفرَ الرجلُ" (٦).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٨/ ٦٣٠، كتاب التفسير (٦٥)، سورة الحشر (٥٩)، باب {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} (٤)، الحديث (٤٨٨٦) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٦٧٨، كتاب اللباس. . . (٣٧)، باب تحريم فعل الواصلة. . . (٣٣)، الحديث (١٢٠/ ٢١٢٥)، قوله: "المُتَنَمِّصات" بتشديد الميم المكسورة، هي التي تطلب إزالة الشعر من الوجه بالمِنقَاش، قوله: "والمتفلِّجات" بكسر اللام المشددة وهي التي تطلب الفَلَج، وهو فرجة ما بين الثنايا والرباعيات.
(٢) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ١٠/ ٢٠٣، كتاب الطب (٧٦)، باب العين حقٌّ (٣٦)، الحديث (٥٧٤٠)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ١٧١٩، كتاب السلام (٣٩)، باب الطب والمرض. . . (١٦)، الحديث (٤١/ ٢١٨٧) دون قوله: "ونهى عن الوشم".
(٣) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه البخاري في الصحيح ١٠/ ٣٨٠، كتاب اللباس (٧٧)، باب المستوشمة (٨٧)، الحديث (٥٩٤٦).
(٤) هذا الحديث ساقط من المطبوعة.
(٥) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ١٠/ ٣٦٠، كتاب اللباس (٧٧)، باب التلبيد (٦٩)، الحديث (٥٩١٤) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٨٤٢، كتاب الحج (١٥)، باب التلبية وصفتها. . . (٣)، الحديث (٢١/ ١١٨٤) قوله: "مُلَبِّدًا" بكسر الموحدة المشددة ويفتح، وهو أن يجعل رأسه كاللبد بالصبغ لأجل السفر لئلا يتلَّوث بالغبار، ولا يقمل.
(٦) متفق عليه، أخرجه البخاري في المصدر السابق ١٠/ ٣٠٤، باب النهي عن التزعفر للرجال (٣٣)، الحديث (٥٨٤٦)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١٣/ ٦٦٣، كتاب اللباس. . . (٣٧)، باب نهي الرجل عن التزعفر (٢٣)، الحديث (٧٧/ ٢١٠١) واللفظ لهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>