للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

مِنَ الحِسَان:

٣٥٧٤ - عن أبي رُزَيْن العُقَيْليِّ رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "رؤيا المؤمنِ جزءٌ مِن ستةٍ وَأَرْبَعِينَ جزءًا مِن النبوةِ، وهي على رجلِ طائرٍ ما لم يحدِّثْ بها فإذا حدَّثَ بها وقعَتْ -وأحسبُه قال- لا يُحدِّثْ إلّا حبيبًا أو لبيبًا" (١) وفي رواية: "الرؤيا على رجلِ طائرٍ ما لم تُعَبَّرْ، فإذا عُبِّرت وقعَت -أحسبُه قال- ولا تَقُصَّها إلَّا على وادٍّ أو ذي رأيٍ" (٢).

٣٥٧٥ - عن عائشة رضي اللَّه عنها أنها قالت: "سئلَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم عن وَرَقَةَ؟ فقالَت لهُ خديجةُ: إنه كانَ صدَّقَكَ ولكنْ ماتَ قبلَ أنْ تظهرَ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: أُريتُه في المنامِ وعليهِ ثيابٌ بيضٌ، ولو كانَ مِن أهلِ النَّارِ لكانَ عليهِ لباسٌ غيرُ ذلكَ" (٣).

٣٥٧٦ - عن أبي بَكْرة رضي اللَّه عنه، أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم قال ذاتَ يوم: "مَن رَأَى منكم رُؤيا؟ فقال رجلٌ: أنا رأيتُ كأنَّ ميزانًا نزلَ مِن السماءِ فوُزِنْتَ أنتَ وأبو بكرٍ فرجَحْتَ أنتَ بأبي بكرٍ، ووزِنَ أبو بكرٍ


(١) أخرجه أبو داود الطيالسي في المسند، ص ١٤٧، الحديث (١٠٨٨)، وأخرجه أحمد في المسند ٤/ ١٢، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٥٣٦، كتاب الرؤيا (٣٥)، باب ما جاء في تعبير الرؤيا (٦)، الحديث (٢٢٧٨ - ٢٢٧٩) واللفظ له، وقال: (حديث حسن صحيح)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ٣٩٠، كتاب تعبير الرؤيا، باب القيد ثبات في الدين، وقال: (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي.
(٢) أخرجه من رواية أبي رُزَيْن العقيلي رضي اللَّه عنه أحمد في المسند ٤/ ١٠، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٢٨٣ - ٢٨٤، كتاب الأدب (٣٥)، باب ما جاء في الرؤيا (٩٦)، الحديث (٥٠٢٠) واللفظ له، وأخرجه ابن ماجه في السنن ٢/ ١٢٨٨، كتاب تعبير الرؤيا (٣٥)، باب الرؤيا إذا عُبِّرت وقعت. . . (٦)، الحديث (٣٩١٤).
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٦٥، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٥٤٠، كتاب الرؤيا (٣٥)، باب ما جاء في رؤيا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. . . (١٠)، الحديث (٢٢٨٨) واللفظ له.

<<  <  ج: ص:  >  >>