للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٤١ - وقال صلى اللَّه عليه وسلم: "مَن يَضْمَنْ لي ما بينَ لَحْيَيْهِ وما بينَ رجلَيْهِ أضمنْ له (١) الجنةَ" (٢).

٣٧٤٢ - وقال صلى اللَّه عليه وسلم: "إنَّ العبدَ ليتكلمُ بالكلمةِ مِن رضوانِ اللَّهِ لا يُلْقي لها بالًا يرفعُه اللَّهُ بها درجاتٍ، وإنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ مِن سخطِ اللَّهِ لا يُلقي لها بالًا يَهوي بها في جهنمَ" (٣)، ويُروى: "يهوي بها في النَّارِ أبعدَ ما بينَ المشرقِ والمغربِ" (٤).

٣٧٤٣ - وقال سِبابُ المسلمِ فُسوقٌ وقِتالُه كفرٌ" (٥).

٣٧٤٤ - وقال صلى اللَّه عليه وسلم: "أيُّما رجلٍ قالَ لأخيهِ: كافرٌ فقد باءَ بها أحدُهما" (٦).


= الرقاق (٨١)، باب حفظ اللسان. . . (٢٣)، الحديث (٦٤٧٦)، وأخرجه مسلم في المصدر السابق ١/ ٦٩، الحديث (٤٨/ ٧٧) واللفظ لهما.
(١) العبارة في المطبوعة (أضمن له على اللَّه الجنة) وما أثبتناه من المخطوطة، وهو الموافق للفظ البخاري.
(٢) أخرجه من رواية سهل بن سعد رضي اللَّه عنه، البخاري في الصحيح ١١/ ٣٠٨، كتاب الرقاق (٨١)، باب حفظ اللسان (٢٣)، الحديث (٦٤٧٤)، قوله: "لَحْيَيه" بفتح اللام منبت الأسنان، وما بينهما هو اللسان.
(٣) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، البخاري في الصحيح ١١/ ٣٠٨، كتاب الرقاق (٨١)، باب حفظ اللسان. . . (٢٣)، الحديث (٦٤٧٨).
(٤) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في المصدر نفسه، الحديث (٦٤٧٧)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ٢٢٩٠، كتاب الزهد والرقائق (٥٣)، باب التكلم بالكلمة. . . (٦)، الحديث (٥٠/ ٢٩٨٨) واللفظ له.
(٥) متفق عليه من رواية ابن مسعود رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١/ ١١٠، كتاب الإيمان (٢)، باب خوف المؤمن. . . (٣٦)، الحديث (٤٨)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٨١، كتاب الإيمان (١)، باب بيان قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: سباب المسلم فسوق. . . (٢٨)، الحديث (١١٦/ ٦٤).
(٦) متفق عليه من رواية عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١٠/ ٥١٤، كتاب الأدب (٧٨)، باب من أكفر أخاه. . . (٧٣)، الحديث (٦١٠٤) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٧٩، كتاب الإيمان (١)، باب (١١١/ ٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>