للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٦٣ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "ويل لمن يحدِّثُ فيكذبُ ليُضحِكَ بهِ القومَ، ويلٌ له ويلٌ له" (١).

٣٧٦٤ - وقال: "إنَّ العبدَ ليقولُ الكلمةَ لا يقولُها إلّا ليُضحِكَ بها الناسَ يهوي بها أبعدَ مما بينَ السماءِ والأرضِ، وإنه ليزِلُّ عن لسانِهِ أشدَّ مما يزِلُ عن قدمِهِ" (٢).

٣٧٦٥ - وقال: "كفى بالمرءِ كذبًا أنْ يحدَّثَ بكل ما سمعَ" (٣).

٣٧٦٦ - وقال: "مَن صمتَ نجا" (٤).

٣٧٦٧ - وقال عقبة بن عامر: "لقيتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّهُ عليه


= السنن ٢/ ١٣١٢ - ١٣١٣، كتاب الفتن (٣٦)، باب كف اللسان في الفتنة (١٢)، الحديث (٣٩٦٩)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٤٥، كتاب الإيمان، باب من قتل نفسًا معاهدة. . .، وأخرجه البغوي في شرح السنة ١٤/ ٣١٥، الحديث (٤١٢٥) واللفظ له.
(١) أخرجه من رواية بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده معاوية بن حيدة رضي اللَّه عنه: أحمد في المسند ٥/ ٣، ٥، ٧، وأخرجه الدارمي في السنن ٢/ ٢٩٦، كتاب الاستئذان، باب في الذي يكذب. . .، واللفظ له، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٢٦٥، كتاب الأدب (٣٥)، باب في التشديد في الكذب (٨٨)، الحديث (٤٩٩٠)، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٥٥٧، كتاب الزهد (٣٧)، باب فيمن تكلم بكلمة يضحك بها الناس (١٠)، الحديث (٢٣١٥).
(٢) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، الخرائطي في مكارم الأخلاق، ذكره المتقي الهندي في كنز العمال ٣/ ٥٥٦، الحديث (٧٨٨٧) وعزاه أيضًا للبيهقي في شعب الإيمان، وأخرجه البغوي في شرح السنة ٤/ ٣١٩، الحديث (٤١٣١).
(٣) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أبو داود في السنن ٥/ ٢٦٥ - ٢٦٦، كتاب الأدب (٣٥)، باب في التشديد في الكذب (٨٨)، الحديث (٤٩٩٢)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ١١٢، كتاب العلم، باب كفى بالمرء إثمًا. . .، وقد سبق الحديث في كتاب الإيمان، باب الاعتصام بالكتاب والسنة برقم (١١٨) ضمن الصحاح.
(٤) أخرجه من رواية عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما: أحمد في المسند ٢/ ١٧٧، وأخرجه الدارمي في السنن ٢/ ٢٩٩، كتاب الرقائق، باب في الصمت، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٦٦٠، كتاب صفة القيامة (٣٨)، باب (٥٠)، الحديث (٢٥٠١) واللفظ لهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>