للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٠٦ - عن عِياض بن حِمار المجاشِعي (١) رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: "إنَّ اللَّهَ أَوْحى إليَّ أَنْ تَواضَعُوا حَتَّى لا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلى أَحَدٍ ولا يَبْغي أَحَدٌ على أَحَدٍ" (٢).

مِنَ الحِسَان:

٣٨٠٧ - عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "لَيَنْتَهِيَن أَقْوام يَفْتَخِرُونَ بِآبائِهِمْ الذينَ ماتُوا، إنَّما هُمْ فَحْمٌ مِنْ جَهَنَّمَ، أَوْ لَيَكُونَن أَهْوَنُ على اللَّهِ من الجُعَلِ الذي يُدَهْدِهُ الخُرْءَ بأَنْفِهِ (٣). إنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ (٤) الجاهِلِيَّةِ وفَخْرَها بِالآباءِ إنَّما هُوَ مُؤْمِنٌ تَقيٌّ، أوْ فاجِرٌ شَقيٌّ. النَّاسُ كُلُّهُمْ بَنُو آدمَ، وآدَمُ مِنْ تُرابٍ" (٥).


= وأصحابه المدينة (٤٦)، الحديث (٣٩٢٨)، وفي ٧/ ٣٢٢، كتاب المغازي (٦٤)، باب (١٢)، الحديث (٤٠٢١)، وفي ١٢/ ١٣٧، كتاب الحدود (٨٦)، باب الاعتراف بالزنا (٣٠)، الحديث (٦٨٢٩)، وفي ١٣/ ٣٠٣، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة (٩٦)، باب ما ذكر النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وحض على اتفاق أهل العلم (١٦)، الحديث (٧٣٢٣)، وأخرجه مسلم بدون ذكر الشاهد في صحيحه ٣/ ١٣١٧، كتاب الحدود (٢٩)، باب رجم الثيب في الزني (٤)، الحديث (٥/ ١٦٩١).
(١) عياض بن حمار المجاشعي رضي اللَّه عنه: صحابي، ذكره الذهبي في تجريد أسماء الصحابة ١/ ٤٣٠.
(٢) هذا الحديث مجتزأ من حديث طويل أوله: "قام فينا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- خطيبًا فقال أنَّ اللَّه أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا. . . " وساق حديثًا طويلًا ذكر الشاهد في آخره، رواه مسلم في صحيحه ٤/ ٢١٩٧ - ٢١٩٩، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها (٥١)، باب الصفات التي يُعرف بها في الدنيا (١٦)، الحديث (٦٤/ ٢٨٦٥).
(٣) الجُعَلُ: بفتح العين حيوان معروف كالخنفساء، والجُعْلُ: بسكون العين هو الإجرة على الشيء (ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث ١/ ٢٧٦ - ٢٧٧) ويُدَهْدِهُ: يُدَحْرِج، يقال: دَهْدَيْتُ الحَجَرَ ودهْدَهْتُه (المصدر نفسه ٢/ ١٤٣).
(٤) العُبِّيَّةُ: بضم العين وكسرها الكِبْرُ والنخوة (البغوي، شرح السنة ١٣/ ١٢٤).
(٥) يروي الأئمة هذا الحديث مجتزأ ومطولًا، مع بعض التقديم والتأخير، أخرجه أحمد في المسند ٢/ ٣٦١، ٥٢٤، في مسند أبي هريرة رضي اللَّه عنه، وأخرجه أبو داود في سننه ٥/ ٣٣٩ - ٣٤٠، كتاب الأدب (٣٥)، باب في التفاخر بالأحساب (١٢٠)،=

<<  <  ج: ص:  >  >>