للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨١٥ - عن جُبَيْر بن مطعم أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: "لَيْسَ مِنّا مَنْ دَعا إلى عَصَبِيَّةٍ، ولَيْسَ مِنا مَنْ قاتَلَ عَصَبِيَّة، ولَيْسَ مِنا مَنْ ماتَ على عَصَبِيَّةٍ" (١).

٣٨١٦ - عن أبي الدرداء عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنّه قال: "حُبُّكَ الشَّيءَ يُعْمي وَيُصِمُّ" (٢).


= سعيد بن المسيب، وعدم سماع سعيد بن المسيب من سراقة وقال: (وهذا حديث موضوع، بابه حديث الواقدي)، وانظر ما قاله المنذري في مختصر سنن أبي داود ٨/ ١٨.
(١) أخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٣٤٣، كتاب الأدب (٣٥)، باب في العصبية (١٢١)، الحديث (٥١٢١)، وهو ضعيف الإسناد، قال المنذري في مختصر سنن أبي داود ٨/ ١٩ (قال أبو داود في رواية ابن العبد: هذا مرسل، عبد اللَّه بن سليمان لم يسمع من جبير هذا آخر كلامه. وفي إسناده محمد بن عبد الرحمن المكي -وقيل فيه العكي- قال أبو حاتم الرازي: هو مجهول وقد أخرجه مسلم في صحيحه والنسائي في سننه من حديث أبي هريرة نحوه بمعناه، أتمّ منه، ومن حديث جندب بن عبد اللَّه البجلي مختصرًا)، انظر صحيح مسلم، الحديث (١٨٥٠)، وسنن النسائي ٧/ ١٢٣، فيصبح حديث جبير بن مطعم حسنًا لوجود شاهد له صحيح.
(٢) أخرجه الحديث أحمد في المسند ٥/ ١٩٤، في مسند أبي الدرداء رضي اللَّه عنه وفي ٦/ ٤٥٠، في بقية حديث أبي الدرداء رضي اللَّه عنه، وأخرجه البخاري في التاريخ الكبير ٣/ ١/ ١٧٢، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٣٤٦ - ٣٤٧، كتاب الأدب (٣٥)، باب في الهوى (١٢٥)، الحديث (٥١٣٠)، وأخرجه الفسوي في المعرفة والتاريخ ٢/ ٣٢٨، في ترجمة بلال بن أبي الدرداء، وأخرجه الشهاب القضاعي في مسنده ١/ ١٥٧، الحديث (١٥١/ ٢١٩)، وأخرجه الطبراني في مسند الشاميين، الأحاديث (١٤٥٤ و ١٤٦٨)، وأخرجه الغزالي في إحياء علوم الدين ٣/ ٣٢، كتاب شرح عجائب القلب، باب تفصيل مداخل الشيطان إلى القلب، وذكره الميداني في مجمع الأمثال ١/ ١٩٦، المثل (١٠٣٧)، في فصل الحاء، وعزاه السيوطي في الجامع الكبير ١/ ٤٩٩، للحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" والعسكري في "الأمثال"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، والطبراني في "المعجم الكبير".
وقد تكلم المنذري في مختصر سنن أبي داود ٨/ ٣١، على إسناد الحديث فقال: (في إسناده: بقية بن الوليد، وأبو بكر بُكير بن عبد اللَّه بن أبي مريم الغساني السَّامي، وفي كل واحد منهما مقال.
وروى عن بلال عن أبيه قوله، ولم يرفعه.
وقيل: إنه أشبه بالصواب. =

<<  <  ج: ص:  >  >>