للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جهنمَ، ومَن قفا مسلمًا بشيءٍ يريدُ شَيْنَهُ بهِ حبسَهُ اللَّهُ على جسرِ جهنَم حتَّى يخرجَ مما قالَ" (١).

٣٩٢٦ - عن عائشة رضي اللَّه عنها أنها قالت: "اعتلَّ بعيرٌ لصفيةَ وعندَ زينبَ فضلُ ظهرٍ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم لزينبَ: أعطيها بعيرًا. فقالت: أنا أُعطي تلكَ اليهوديةَ! فغضبَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم فهجرَها ذا الحِجَّةِ والمحرمَ وبعضَ صَفَرَ" (٢).

٣٩٢٧ - عن المُستورِدِ بنِ شداد أنَّ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال: "مَن أكلَ برجل مسلمٍ أُكْلَةً فإنَّ اللَّهَ يُطعِمُه مثلَها مِن جهنمَ، ومَن كُسِيَ ثوبًا برجلٍ مسلمٍ فإنَّ اللَّهَ يكسوهُ مثلَه مِن جهنمَ، ومَن قامَ برجلٍ مقامَ سُمعةٍ ورياءٍ فإنَّ اللَّهَ يقومُ بهِ مقامَ سمعةٍ ورياءٍ يومَ القيامةِ" (٣).

٣٩٢٨ - وقال: "حُسْنُ الظنِّ (٤) مِن حُسْنِ العبادةِ" (٥).


(١) هذا الحديث تقدّم في باب الشفقة والرحمة على الخلق، من الحسان، الحديث (٣٨٨٢)، من رواية معاذ بن أنس الجهني، وليس من رواية أنس كما جاء في المطبوعتين وفي مخطوطة برلين، وقد أشار إلى ذلك المناوي في كشف المناهج، ق ١١٩/ أ، فقال: (ووقع في بعض نسخ "المصابيح" نسبة الحديث إلى رواية أنس، والصواب إنما هو معاذ بن أنس، وكذا رواه المصنِّف في شرح السنة).
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٢٦١، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٨ - ٩، كتاب السنة (٣٤)، باب ترك السلام عل أهل الأهواء (٤)، الحديث (٤٦٠٢)، واللفظ له. وقد تأخر هذا الحديث في مخطوطة برلين إلى آخر الباب.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٤/ ٢٢٩، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ١٩٥، كتاب الأدب (٣٥)، باب في الغيبة (٤٠)، الحديث (٤٨٨١)، واللفظ له، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ١٢٧ - ١٢٨، كتاب الأطعمة، باب لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت، وقال: (صحيح الإسناد).
(٤) العبارة في المطبوعة (حسن الظن باللَّه) وما أثبتناه مِنَ المخطوطة وهو الموافق للفظ أبي داود.
(٥) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أحمد في المسند ٢/ ٤٠٧، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٢٦٦، كتاب الأدب (٣٥)، باب في حسن الظن (٨٩)، الحديث (٤٩٩٣)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ٢٥٦، كتاب التوبة. . .، باب جدِّدوا إيمانكم. . .، واللفظ له.

<<  <  ج: ص:  >  >>