للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٩٥٣ - عن حارثة (١) بن وهب قال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم "لا يدخلُ الجنةَ الجوَّاظُ ولا الجَعْظَريُّ" (٢) قال: والجوَّاظُ الغليظُ الفظُّ.

٣٩٥٤ - عن أبي الدرداء عن النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "إنَّ أثقلَ شيءٍ يوضعُ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ خلقٌ حسنٌ، وإنَّ اللَّهَ يُبغِضُ الفاحشَ البذيء" (٣) (صحيح).

٣٩٥٥ - وعن عائشة، عن رسولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال: "إنَّ المؤمنَ ليُدرِكُ بحسنِ خلقِه درجةَ قائمِ الليلِ وصائمِ النهارِ" (٤).


(١) ورد الاسم في الأصل المخطوط وفي المطبوعتين (عكرمة بن وهب)، والصواب ما أثبتناه، كما قال الخطيب التبريزي في المشكاة ١٤٠٨ - ١٤٠٩، الحديث (٥٠٨٠) ما نصُّه: (رواه أبو داود في "سننه" والبيهقي في "شعب الإيمان" وصاحب"جامع الأصول" فيه عن حارثة، وكذا في "شرح السنة" عنه)، وقال القاري في المرقاة ٤/ ٧٤٠ أيضًا (وفي نسخ "المصابيح" عن عكرمة بن وهب، أي في بعضها، وإلا ففي أكثرها: عن حارثة بن وهب)
(٢) أخرجه أبو داود في السنن ٥/ ١٥١، كتاب الأدب (٣٥)، باب في حسن الخلق (٨)، الحديث (٤٨٠١) واللفظ له، وذكره الخطيب التبريزي في المشكاة ٣/ ١٤٠٨ - ١٤٠٩، وعزاه للبيهقي في شعب الإيمان، وذكره السيوطي في جمع الجوامع وعزاه لعبد بن حميد، ولابن قانع.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٤٤٢، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ١٤٩ - ١٥٠، كتاب الأدب (٣٥)، باب في حسن الخلق (٨)، الحديث (٤٩) وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٣٦٢، كتاب البر. . . (٢٨)، باب ما جاء في حسن الخلق (٦٢)، الحديث (٢٠٠٢)، وقال: (حديث حسن صحيح)، وأخرجه البغوي في شرح السنة ١٣/ ٧٨، الحديث (٣٤٩٦) واللفظ له.
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٩٠، واللفظ له، وأخرجه أبو داود في السنن ٥/ ١٤٩، كتاب الأدب (٣٥)، باب في حسن الخلق (٨)، الحديث (٤٧٩٨)، وأخرجه ابن حبان، ذكره الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٤٧٥، كتاب الأدب (٣٢)، باب ما جاء في حسن الخلق (٣)، الحديث (١٩٢٧)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٦٠، كتاب الإيمان، باب إن اللَّه ليبلغ العبد. . .، وقال: (على شرط الشيخين) ووافقه الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>