للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٤٠٢٠ - عن ابن مسعود قال، قال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "لا تَتَّخِذوا الضيْعَةَ فترغبُوا في الدنيا" (١).

٤٠٢١ - وقال "مَن أحبَّ دُنْيَاهُ أَضَرَّ بآخِرَتهِ، ومَن أحبُّ آخرَتَة أَضَرَّ بدنياهُ فآثِروا ما يَبْقَى على ما يَفْنَى" (٢).

٤٠٢٢ - عن أبي هريرة، عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "لُعِنَ عبدُ الدينارِ، ولُعِنَ عبدُ الدرهمِ" (٣).

٤٠٢٣ - عن كعب بن مالك، عن أبيه قال، قال رسولُ اللَّهِ صلى


= كتاب الزهد (٣٧)، باب مثل الدنيا (٣٧)، الحديث (٤١١٠)، وأخرجه أبو نعيم في الحلية ٣/ ٢٥٣؛ ضمن ترجمة سلمة بن دينار (٢٤٠)، وذكره السيوطي في الجامع الصغير ٥/ ٣٢٨، الحديث (٧٤٨٠)، وعزاه للضياء المقدسي في المختارة، وأخرجه البغوي في شرح السنة ١٤/ ٢٢٨ - ٢٢٩، الحديث (٤٠٢٧).
(١) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٣٧٧، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٥٦٥، كتاب الزهد (٣٧)، باب (٢٠)، وهو ما قبل باب ما جاء في طول العمر. . . (٢١)، الحديث (٢٣٢٨)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ٣٢٢، كتاب الرقاق، وقال: (صحيح الإسناد ولم يخرجاه) ووافقه الذهبي، وأخرجه ابن حبان، ذكره الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٦١٢، كتاب الزهد (٤٠)، باب فتنة المال (١)، الحديث (٢٤٧١)، وذكره الخطيب التبريزي في المشكاة ١٣/ ٤٣١، الحديث (٥١٧٧)، وعزاه للبيهقي في شعب الإيمان، واللفظ لهم.
(٢) أخرجه من رواية أبي موسى الأشعري رضي اللَّه عنه، أحمد في المسند ٤/ ٤١٢، وأخرجه ابن حبان، ذكره الهيثمي في موارد الظمآن ص ٦١٢، كتاب الزهد (٤٠)، باب فتنة المال (١)، الحديث (٢٤٧٣)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ٣٠٨، كتاب الرقاق، باب من أحب دنياه. . .، وذكره الخطيب التبريزي في المشكاة ٣/ ١٤٣١، الحديث (٥١٧٩)، وعزاه للبيهقي في شعب الإيمان، وأخرجه البغوي في شرح السنة ١٤/ ٢٣٨ - ٢٣٩، الحديث (٤٠٣٨) واللفظ لهم.
(٣) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٥٨٧، كتاب الزهد (٣٧)، باب (٤٢)، وهو ما يلي باب ما جاء في أخذ المال (٤١)، الحديث (٢٣٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>