للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لكُلِّ شيءٍ شِرَّةً، ولكُل شِرَّةٍ فَتْرَةً، فإنْ صاحبُها سدَّدَ وقاربَ فارجُوهُ، وإنْ أُشيرَ إليهِ بالأصابِع فلا تعُدُّوهُ" (١).

٤١٠٨ - وعن أنس عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم أنّه قال: "بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشرِّ أنْ يُشارَ إليهِ بالأصابعِ في دينٍ أو دُنْيا إلَّا مَنْ عَصَمَهُ اللَّه" (٢).

[٧ - باب البكاء والخوف]

مِنَ الصِّحَاحِ:

٤١٠٩ - عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال أبو القاسم صلى اللَّه عليه وسلم: "والذي نفْسي بيدِه لوْ تعلمونَ ما أعلمْ لبكَيْتمْ كثيرًا ولضحِكْتُمْ قليلًا" (٣).

٤١١٠ - وقال: "واللَّه لا أدري وأنا رسولُ اللَّه ما يُفعلُ بي ولا بكُمْ" (٤).


(١) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٦٣٥، كتاب صفة القيامة (٣٨)، باب (٢١)، الحديث (٢٤٥٣) وقال: (حسن صحيح غريب).
(٢) أخرجه الترمذي تعليقًا عقب الحديث الذي قبله (٢٤٥٣)، وعزاه للبيهقي في "شعب الإيمان" الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح ٣/ ١٤٦٤، الحديث (١٣/ ٥٣٢٦).
(٣) أخرجه البخاري في الصحيح ١١/ ٣١٩، كتاب الرقاق (٨١)، باب قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لو تعلمون ما أعلم. . . " (٢٧)، الحديث (٦٤٨٥)، وفي ١١/ ٥٢٤، كتاب الأيمان والنذور (٨٣)، باب كيف كانت يمين النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٣)، الحديث (٦٦٣٧).
(٤) أخرجه البخاري من حديث أم العلاء امرأة من الأنصار بايعت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في الصحيح ٣/ ١١٤، كتاب الجنائز (٢٣)، باب الدخول على الميت بعد الموت إذا أدرج في أكفانه (٣)، الحديث (١٢٤٣)، وفي ١٢/ ٤١٠، كتاب التعبير (٩١)، باب العين الجارية في المنام (٢٧)، الحديث (٧٠١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>