للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤١١٥ - وقال: "يُبعَثُ كُلُّ عبدٍ على ما ماتَ عليهِ" (١).

مِنَ الحِسَان:

٤١١٦ - عن أبي هريرة قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "ما رأيتُ مِثْلَ النَّارِ نامَ هارِبُها، ولا مِثْلَ الجنَّةِ نامَ طالِبُها" (٢).

٤١١٧ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "لا يَلِجُ النَّارَ مَنْ بَكَى مِنْ خَشيةِ اللَّه حتَّى يَعودَ اللَّبَنُ في الضَّرْعِ" (٣).

٤١١٨ - عن أبي ذَرّ أنّه قال، قال النبيّ صلى اللَّه عليه وسلم: "إنِّي أرَى ما لا تَرَوْنَ وأسمعُ ما لا تَسمعونَ، أطَّتِ السماءُ وحُقَّ لها أن تَئِطَّ، والذي نفسي بيدِه ما فيها مَوْضعُ أربعِ أصابعَ إلَّا ومَلك واضِعٌ جَبْهتَهُ ساجِدًا للَّه، واللَّه لو تَعلمونَ ما أعلمُ لضحِكتُمْ قليلًا ولَبكَيْتُمْ كثيرًا وما تلذَّذْتُمْ بالنِّساءِ على الفُرُشاتِ ولَخرجتُمْ إلى الصُّعُداتِ تَجْأرونَ إلى اللَّه. قالَ أبو ذَرٍّ: يا لَيْتني كنتُ شَجَرةً تُعْضَدُ" (٤).


(١) أخرجه مسلم من حديث جابر بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه في الصحيح ٤/ ٢٢٠٦، كتاب الجنة (٥١)، باب الأمر بحسن الظن باللَّه تعالى عند الموت (١٩)، الحديث (٨٣/ ٢٨٧٨).
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٧١٥، كتاب صفة جهنم (٤٠)، باب (١٠)، الحديث (٢٦٠١).
(٣) أخرجه من حديث أبي هريرة رضي اللَّه عنه أحمد في المسند ٢/ ٥٠٥، والترمذي في السنن ٤/ ١٧١، كتاب فضائل الجهاد (٢٣)، باب ما جاء في فضل الغبار في سبيل اللَّه (٨)، الحديث (١٦٣٣)، وفي ٤/ ٥٥٥، كتاب الزهد (٣٧)، باب ما جاء في فضل البكاء من خشية اللَّه (٨)، الحديث (٢٣١١)، وقال: (حسن صحيح)، والنسائي في المجتبى من السنن ٦/ ١٢، كتاب الجهاد (٢٥)، باب فضل من عمل في سبيل اللَّه على قدمه (٨)، والحاكم في المستدرك ٤/ ٢٦٠، كتاب التوبة والإنابة، باب لا يلج النار أحد بكى من خشية اللَّه، وقال: (صحيح الإسناد) وأقره الذهبي.
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ١٧٣، والترمذي في السنن ٤/ ٥٥٦، كتاب الزهد (٣٧)، باب في قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا" (٩)، الحديث (٢٣١٢)، وقال: (حسن غريب)، وابن ماجه في السنن ٢/ ١٤٠٢، كتاب الزهد (٣٧)، باب الحزن والبكاء (١٩)، =

<<  <  ج: ص:  >  >>