للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٤١٥٨ - عن أبي ذر رضي اللَّه عنه قال: "كنتُ رَديفًا خلفَ رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يومًا على حمارٍ، فلمَّا جاوَزْنا بُيوتَ المدينةِ قال: كيفَ بكَ يا أبا ذَرٍّ إذا كانَ بالمدينةِ جُوعٌ تقومُ عنْ فِراشِكَ فلا تبلُغُ مسجِدَكَ حتَّى يُجْهِدَكَ الجُوعُ؟ قال، قلت: اللَّه ورسولُهُ أعلمُ، قال: تعفَّفْ يا أبا ذرّ ثمَّ قال: كيفَ بكَ يا أبا ذرٍّ إذا كانَ بالمدينةِ موتٌ يبلُغُ البيتُ العبدَ حتَّى أنَّهُ يُباعُ القبرُ بالعبدِ؟ قال، قلت: اللَّه ورسولُهُ أعلمُ، قال: تصَبَّرْ يا أبا ذرٍّ قال: كيفَ بكَ يا أبا ذرٍّ إذا كانَ بالمدينةِ قَتْلٌ تغمُرُ الدِّماءُ أحجارَ الزَّيْتِ؟ قال، قلت: اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ، قال: تأْتي مَنْ أنتَ منهُ. قال، قلت: وألبَسُ السِّلاحَ، قال: شارَكْتَ القومَ إذًا. قلتُ: فكيفَ أصنعُ يا رسولَ اللَّه؟ قال: إنْ خَشيتَ أنْ يَبْهَرَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ فأَلْقِ ناحِيَةَ ثوبِكَ عَلَى وجهِكَ ليَبُوءَ بإثمِكَ وإثمِهِ" (١).

٤١٥٩ - وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص أنّ النَّبيّ عليه السلام قال: "كيفَ بكَ إذا بَقيتَ في حُثالَةٍ مِنَ النَّاسِ مَرِجَتْ عُهودُهُمْ وأماناتُهُمْ، واختلَفُوا فكانُوا هكذا؟ وشَبَّكَ بينَ أصابعِهِ، قال: فبِمَ تأمُرُني؟ قال: عليكَ بما تعرِفُ ودَعْ ما تُنكِرُ، وعليكَ بخاصَّةِ نفسِكَ وَإِيَّاكَ وعوامَّهُمْ" (٢). وفي رواية:


(١) أخرجه أبو داود الطيالسي في المسند ص ٦٢، الحديث (٤٥٩)، ومعمر بن راشد في الجامع (المطبوع مع المصنف لعبد الرزاق) ١١/ ٣٥١، باب الفتن، الحديث (٢٠٧٢٩)، وأحمد في المسند ٥/ ١٤٩، ١٦٣، وأبو داود في السنن ٤/ ٤٥٨، كتاب الفتن (٢٩)، باب في النهي عن السعي في الفتنة (٢)، الحديث (٤٢٦١)، وابن ماجه في السنن ٢/ ١٣٠٨، كتاب الفتن (٣٦)، باب التثبت في الفتنة (١٠)، الحديث (٣٩٥٨)، وابن حبان في "صحيحه" أورده الهيثمي في موارد الظمآن ص ٤٦٠، كتاب الفتن (٣١)، باب كيف يفعل في الفتن (١٦)، الحديث (١٨٦٢)، والحاكم في المستدرك ٤/ ٤٢٣، كتاب الفتن، باب الترهيب عن إمارة السوء وقال: (صحيح على شرط الشيخين) وأقره الذهبي، وأحجار الزيت: قيل هي محلة بالمدينة.
(٢) أخرجه معمر بن راشد في الجامع (المطبوع مع المصنف لعبد الرزاق) ١١/ ٣٥٩، باب الفتن، الحديث (٢٠٧٤١)، وأحمد في المسند ٢/ ١٦٢، ٢٢٠، ٢٢١، وأبو داود في السنن ٤/ ٥١٣، =

<<  <  ج: ص:  >  >>