للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

السماءُ منْ قَطْرِها شيئًا إلَّا صبَّتْهُ مِدْرارًا، ولا تدَعُ الأرضُ من نَباتِها شيئًا إلَّا أخرجَتْهُ حتَّى تتمنَّى الأحياءُ الأمواتَ، يعيشُ في ذلكَ سبعَ سِنينَ أو ثَماني سِنينَ أو تِسعَ سِنينَ" (١).

٤٢١٦ - عن علي رضي اللَّه عنه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "يخرُجُ رجلٌ منْ وراءِ النَّهر يقال له الحارِثُ، حَرّاث، علَى مَقْدَمتِهِ رجلٌ يقالُ لهُ منصُورٌ، يُوَطِّنُ -أو يُمكِّنُ- لآلِ محمَّدٍ كما مكَّنَتْ قُريشٌ لرسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، وَجبَ علَى كلِّ مُؤمنٌ (٢) نصرُه -أو قال: إجابتُهُ" (٣).

٤٢١٧ - عن أبي سعيد الخدري قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلِم: "والذِي نفسِي بيَدِهِ لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى تُكلِّمَ السِّباعُ الإِنْسَ، وحتَّى تُكلِّمَ الرجلَ عَذَبَةُ سَوْطِهِ وشِراكُ نَعْلِهِ، وتُخبِرهُ فَخِذُهُ بما أحدثَ أهلُهُ بعدُه" (٤).


(١) أخرجه معمر بن راشد في الجامع (المطبوع بآخر المصنف لعبد الرزاق) ١١/ ٣٧١ - ٣٧٢، باب المهدي، الحديث (٢٠٧٧٠) واللفظ له، وأحمد في المسند ٣/ ٣٧، والحاكم في المستدرك ٤/ ٤٦٥، كتاب الفتن، باب ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد.
(٢) كذا في المطبوعة وعند أبي داود، وفي المخطوطة (مسلم)، والصواب ما أثبتناه.
(٣) أخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٤٧٧، كتاب المهدي (٣٠)، الحديث (٤٢٩٠) وقوله: "يوطِّن" أي يقرر ويثبت الأمر، وعند أبي داود "يوطِّئ" بدل "يوطِّن".
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٨٤، والترمذي في السنن ٤/ ٤٧٦، كتاب الفتن (٣٤)، باب ما جاء في كلام السباع (١٩)، الحديث (٢١٨١)، وقال: (حسن غريب)، والحاكم في المستدرك ٤/ ٤٦٧، كتاب الفتن، باب لا تقوم الساعة حتَّى تكلم السباع الإنسان، وقال: (صحيح على شرط مسلم) وأقره الذهبي، وعَذَبَة السوط: أي طرفه.

<<  <  ج: ص:  >  >>