للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الطعامَ ذَكَرَهُ معَنا، وكلُّ هذا أحدِّثكُمْ عنْ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم" (١).

٤٥٤٤ - عن أنس رضي اللَّه عنه: "أنَّ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كانَ إذا صافحَ الرجلَ لمْ يَنزِعْ يدهُ منْ يدِهِ حتَّى يكونَ هوَ الذِي يَنزِعُ يدهُ، ولا يَصرِف وجهَة عنْ وجهِهِ حتَّى يكونَ هوَ الذِي يَصرِفُ وجهَهُ عنْ وجهِهِ، وَلمْ يُرَ مُقدِّمًا رُكبتَيْهِ بينَ يَدَيْ جَليسٍ لهُ" (٢).

٤٥٤٥ - عن أنس رضي اللَّه عنه: "أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم كانَ لا يَدَّخِرُ شيئًا لِغدٍ" (٣).

٤٥٤٦ - عن جابر بن سَمُرَة رضي اللَّه عنه قال: "كانَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم طَويلَ الصَّمْتِ" (٤).


(١) أخرجه الترمذي من رواية خارجة بن زيد بن ثابت في الشمائل المحمدية، ص (١٨٢ - ١٨٣)، باب ما جاء في خُلُق رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (٤٨)، الحديث (٣٣٦)، والطبراني في المعجم الكبير ٥/ ١٥٤، الحديث (٤٨٨٢)، والبيهقي في دلائل النبوة ١/ ٣٢٤، جماع أبواب صفة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، باب ذكر أخبار رويت في شمائله وأخلاقه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٦٥٤، كتاب صفة القيامة (٣٨)، باب (٤٦)، الحديث (٢٤٩٠)، وابن ماجه في السنن ٢/ ١٢٢٤، كتاب الأدب (٣٣)، باب إكرام الرجل جليسه (٢١)، الحديث (٣٧١٦)، والبيهقي في دلائل النبوة ١/ ٣٢٠، جماع أبواب صفة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، باب ذكر أخبار رويت في شمائله وأخلاقه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
(٣) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٥٨٠، كتاب الزهد (٣٧)، باب ما جاء في معيشة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وأهله (٣٨)، الحديث (٢٣٦٢)، وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص (٥٢٥)، كتاب علامات نبوة نبينا -صلى اللَّه عليه وسلم- (٣٥)، باب في زهده وتواضعه -صلى اللَّه عليه وسلم- (١٥)، الحديث (٢١٣٩).
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٨٦، ٨٨، والبيهقي في دلائل النبوة ١/ ٣٢٣ - ٣٢٤، جماع أبواب صفة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، باب ذكر أخبار رويت في شمائله وأخلاقه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأخرجه البغوي بإسناده في شرح السنة ١٣/ ٢٥٦، كتاب الفضائل، باب حيائه وقلة كلامه -صلى اللَّه عليه وسلم-، الحديث (٣٦٩٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>