للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صلى اللَّهُ عليه وسلم: ممن أنتَ؟ قلتُ: مِن دَوْسٍ، قال: ما كنتُ أُرَى أنَّ في دَوْسٍ أحدًا فيهِ خيرٌ" (١).

٤٦٩٥ - عن سلمان قال: "قالَ لي رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: لا تُبغِضني فتفارِقَ دينَكَ، قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ [وَ] (٢) كيفَ أُبغِضُكَ وبكَ هدَانا اللَّهُ؟ قال: تُبغِضُ العربَ فتُبغِضُني" (٣) (غريب).

٤٦٩٦ - عن عثمان بن عفان رضي اللَّه عنه قال، قال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "مَن غَشَّ العربَ لم يدخلْ في شفاعتي، ولم تَنَلْه مَوَدَّتي" (٤) (غريب).

٤٦٩٧ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "مِن اقترابِ الساعةِ هلاكُ العربِ" (٥).


(١) أخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٦٨٥، كتاب المناقب (٥٠)، باب مناقب لأبي هريرة رضي اللَّه عنه (٤٧)، الحديث (٣٨٣٨) وقال: (حديث حسن صحيح غريب)، قوله: "دَوْس" بفتح فسكون قبيلة من اليمن، قوله: "أُرى" بضم الهمزة أي أظن.
(٢) ساقطة من المطبوعة، ومن لفظ الترمذي، وأثبتناها من المخطوطة، وهي في لفظ أحمد.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٤٤٠ - ٤٤١، وأخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٧٢٣، كتاب المناقب (٥٠)، باب مناقب في فضل العرب (٧٠)، الحديث (٣٩٢٧)، وقال: (حديث حسن غريب لا نعرفه إلّا من حديث أبي بدر شجاع بن الوليد)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ٨٦، كتاب معرفة الصحابة، باب فضل كافة العرب، واللفظ لهم، وأخرجه أبو نُعَيْم في الحلية ٧/ ٢٧٠، ضمن ترجمة مسعر بن كدام (٣٨٩).
(٤) ذكره السيوطي في جمع الجوامع ١/ ٨٠٤، وعزاه لابن أبي شيبة، وأخرجه أحمد في المسند ١/ ٧٢، وأخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٧٢٤، كتاب المناقب (٥٠)، باب مناقب في فضل العرب (٧٠)، الحديث (٣٩٢٨)، واللفظ لهما، وقال: (حديث غريب لا نعرفه إلّا من حديث حُصَيْن بن عمر الأحمسي، عن مخارق، وليس حُصَيْن عند أهل الحديث بذاك القوي).
(٥) أخرجه من رواية طلحة بن مالك رضي اللَّه عنه، البخاري في التاريخ الكبير ٤/ ٣٤٤ - ٣٤٥، ضمن ترجمة طلحة بن مالك (٣٠٧٢)، وأخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٧٢٤، كتاب المناقب (٥٠)، باب مناقب في فضل العرب (٧٠)، الحديث (٣٩٢٩)، واللفظ لهما، وذكره المزي في تحفة الأشراف ٤/ ٢٢٣، الحديث (٥٠٢٢)، وقال: (ورواه أبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة).

<<  <  ج: ص:  >  >>