للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ودخلتْ وأبو بكرٍ وعمرُ، وخرجتُ وأبو بكرٍ وعمر، فالتَفَتُّ فإذا عليُّ بنُ أبي طالب" (١) رضي اللَّه عنهم أجمعين.

مِنَ الحِسَان:

٤٧٤٠ - عن أبي سعيد الخُدري رضي اللَّه عنه، أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "إنَّ أهلَ الجنَّةِ لَيَتَراءَؤنَ أهلَ عِلِّيين، كما تَرَوْن الكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ في أُفُقِ السماءِ، وإنَّ أبا بكرٍ وعمرَ لمِنْهُمْ وأَنْعَما" (٢).

٤٧٤١ - عن أنس رضي اللَّه عنه قال، قال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "أبو بكرٍ وعمَر رضي اللَّهُ عنهما سَيِّدا كهولِ أهلِ الجنَّةِ مِن الأولينَ والآخرينَ إلّا النبِيينَ والمرسلينَ" (٣).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٧/ ٢٢، كتاب فضائل الصحابة (٦٢)، باب قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لو كنت منخذًا خليلًا. . . (٥)، الحديث (٣٦٧٧)، وفي ٧/ ٤١ - ٤٢، باب مناقب عمر بن الخطاب. . . (٦)، الحديث (٣٦٨٥) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ١٨٥٨ - ١٨٥٩، كتاب فضائل الصحابة (٤٤)، باب من فضائل عمر. . . (٢)، الحديث (١٤/ ٢٣٨٩)، قوله: "وُضِعَ على سريره" المعنى أنه وضع يوم مات على سريره للغسل.
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٢٦، وأخرجه أبو داود في السنن ٤/ ٢٨٧، كتاب الحروف. . . (٢٤)، باب (١)، الحديث (٣٩٨٧)، وأخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٦٠٧، كتاب المناقب (٥٠)، باب مناقب أبي بكر. . (١٤)، الحديث (٣٦٥٨)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٣٧، المقدمة، باب في فضائل أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فضل أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- (١١)، الحديث (٩٦)، وأخرجه البغوي في شرح السنة ١٤/ ١٠٠، الحديث (٣٨٩٣)، واللفظ له، قوله: "وأنعما" أي زادا في الدرجة والرتبة وتجاوزا أهل عليين.
(٣) أخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٦١٠، كتاب المناقب (٥٠)، باب في مناقب أبي بكر وعمر رضي اللَّه عنهما (١٦)، الحديث (٣٦٦٤)، واللفظ له، وذكره المتقي الهندي في كنز العمال ١٣/ ٢٥، الحديث (٣٦١٤٩) وعزاه لابن عساكر، وأخرجه البغوي في شرح السنة ١٤/ ١٠٢ - ١٠٣، الحديث (٣٨٩٧)، قوله: "كُهُول" بضمتين جمع الكهل وهو من جاوز الثلاثين.

<<  <  ج: ص:  >  >>