للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٨١ - عن أبي حَيَّة رضي اللَّه عنه أنَّه قال: "رأيتُ عليًّا رضي اللَّه عنه توضَّأَ فغسلَ كفَّيْهِ حتّى أنقاهُما، ثمّ مَضْمَضَ ثلاثًا، واستنشَقَ ثلاثًا، وغسلَ وجهَهُ ثلاثًا، وذِرَاعَيْهِ ثلاثًا، ومسحَ برأْسِهِ مَرَّةً، ثمّ غسلَ قَدَمَيْهِ إلى الكعبَيْنِ، ثمّ قامَ فأخذَ فَضْلَ طَهُورِهِ فشَرِبَهُ وهو قائمٌ، قال: أحبَبْتُ أنْ أُرِيكُمْ كيفَ كانَ طُهُورُ رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم" (١) ويُروى: "ثم تمضمضَ واستنْشَقَ ونَثَرَ بيَدِهِ اليُسرى، فعلَ ذلك ثلاثًا" (٢) ويُروى: "ثم مضمضَ واستنْشَقَ بكفٍّ واحدةٍ ثلاثَ مرّات" (٣).

٢٨٢ - [وعن ابن عباس: "أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم مسحَ برأسِهِ ثلاثَ مرَّات" (٤)] (٥).


(١) أخرجه: الترمذي في السنن ١/ ٦٧ - ٦٨، كتاب الطهارة (١)، باب في وضوء النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كيف كان (٣٧)، الحديث (٤٨). والنسائي في السنن ١/ ٧٠ - ٧١، كتاب الطهارة (١)، باب عدد غسل اليدين (٧٩). وأخرجه أبو داود مختصرًا في السنن ١/ ٨٣ - ٨٤، كتاب الطهارة (١)، باب صفة وضوء النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٥٠)، الحديث (١١٦).
(٢) هذه الرواية من حديث عبد خير عن علي رضي اللَّه عنه أخرجها: الدارمي في السنن ١/ ١٧٨، كتاب الوضوء باب في المضمضة. والنسائي في المجتبى من السنن ١/ ٦٧، كتاب الطهارة (١)، باب بأي اليدين يستنثر (٧٤).
(٣) من حديث عبد خير عن علي رضي اللَّه عنه، أخرجه: النسائي في المجتبى من السنن ١/ ٦٨، كتاب الطهارة (١)، باب عدد غسل الوجه (٧٦)، وفي ١/ ٦٩، باب غسل اليدين (٧٧). وابن ماجه في السنن ١/ ١٤٢، كتاب الطهارة (١)، باب المضمضة والاستنشاق من كف واحد (٤٣)، الحديث (٤٠٤) واللفظ للنسائي. وقد أخرج البخاري ومسلم هذه الرواية عن عبد اللَّه بن زيد بن عاصم يصف وضوء النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، تقدم الحديث (٢٦٧).
(٤) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ١١/ ٧٥، الحديث (١١٠٩١)، بلفظ: "أن أعرابيًا أتى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: يا رسول اللَّه كيف الوضوء؟ فدعا رسول اللَّه-صلى اللَّه عليه وسلم- بوضوء فغسل يده اليمنى ثلاثًا ثم أدخل يده في الإناء ثم مضمض واستنشق ثلاثًا ثلاثًا ثم مسح برأسه وظاهر أذنيه مع رأسه ثم غسل رجليه ثلاثًا ثم قال: هكذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد تعدى وظلم".
(٥) هذا الحديث ساقط من مخطوطة برلين.

<<  <  ج: ص:  >  >>