للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٣٣ - عن عَلقمة، عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه أنّه قال: "لَمْ أَكُنْ ليلةَ الجِنِّ مَعَ رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم" (١).

٣٣٤ - عن كَبْشَة بنت كعب بن مالك رضي اللَّه عنهما، وكانت تحت ابن أبي قتادة: "أنَّ أبا قَتَادة دخلَ عليها فسكبَتْ لهُ وَضوءًا، فجاءتْ هِرَّةٌ تشربُ مِنْهُ فأصغى لها الإناءَ. قالت: فرآني أنظُرُ إليه، فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟ قالت: فقلت نعم، فقال: إنَّ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: "إنَّها لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إنها مِنَ الطَّوَّافينَ عليكُمْ والطَّوَّافاتِ" (٢).

٣٣٥ - وعن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: "رأيتُ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يتوضَّأُ بفَضْلِها" (٣).


= الحديث، لا تعرف له رواية غير هذا الحديث). وابن ماجه في السنن ١/ ١٣٥، كتاب الطهارة (١)، باب الوضوء بالنبيذ (٣٧)، الحديث (٣٨٤). والإداوة: إناء صغير من جلد يتخذ للماء، وجمعها: أَدَاوَى (ابن الأثير، النهاية ١/ ٣٣، باب الهمزة مع الدال).
(١) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٣٣٣، كتاب الصلاة (٤)، باب الجهر بالقراءة في الصبح والقراءة على الجن (٣٣)، الحديث (١٥٢/ ٤٥٠). وعلقمة هو ابن قيس النخعي.
(٢) أخرجه: مالك في الموطأ ١/ ٢٢ - ٢٣، كتاب الطهارة (٢)، باب الطهور للوضوء (٣)، الحديث (١٣). والشافعي في الأم ١/ ٦ - ٧، كتاب الطهارة، باب الماء الراكد. وأحمد في المسند ٥/ ٣٠٣، في مسند أبي قتادة رضي اللَّه عنه. والدارمي في السنن ١/ ١٨٧ - ١٨٨، كتاب الوضوء باب الهرة إذا ولغت في الإناء. وأبو داود في السنن ١/ ٦٠، كتاب الطهارة (١)، باب سؤر الهرة (٣٨)، الحديث (٧٥). والترمذي في السنن ١/ ١٥٣ - ١٥٤، كتاب الطهارة (١)، باب في سؤر الهرة (٦٩)، الحديث (٩٢). والنسائي في المجتبى من السنن ١/ ٥٥، كتاب الطهارة (١)، باب سؤر الهرة (٥٤). وابن ماجه في السنن ١/ ١٣١، كتاب الطهارة (١)، باب الوضوء بسؤر الهرة (٣٢)، الحديث (٣٦٧). ولفظ: "والطوافات" عند أحمد في رواية وأبي داود والنسائي. واللفظ عند الباقين: "أو الطوافات".
(٣) أخرجه أبو داود في السنن ١/ ٦١، كتاب الطهارة (١)، باب سؤر الهرة (٣٨)، الحديث (٧٦). والدارقطني في السنن ١/ ٦٦ - ٦٧، كتاب الطهارة، باب سؤر الهرة، الحديث (١)، وفي ١/ ٧٠، الحديث (٢٠) و (٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>