للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قلتُ: ثمَّ أيّ؟ قال: برُّ الوالِدَيْنِ. قلتُ: ثمَّ أيُّ؟ قال: الجهادُ في سبيلِ اللَّه عزَّ وجلَّ. قال: حدَّثَني بهنَّ، ولو استَزَدْتُهُ لزادَني" (١).

٣٩٧ - وقال: "بينَ العبدِ وبينَ الكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاة" (٢) رواه جابر.

مِنَ الحِسَان:

٣٩٨ - عن عُبادة بن الصامت رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: " خَمْسُ صَلواتٍ افترضَهُنَّ اللَّه تعالى، مَنْ أحسَنَ وُضُوءَهُنَّ، وصَلاهُنَّ لوقتهِنَّ، وأتمَّ رُكُوعَهُنَّ وخُشُوعَهُنَّ، كانَ لهُ على اللَّه تعالى عهدٌ أنْ يغفرَ له، ومَنْ لمْ يفعلْ ليس له على اللَّه عهدٌ، إنْ شاءَ غفرَ له، وإنْ شاءَ عذَّبَه" (٣).


(١) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٢/ ٩، كتاب مواقيت الصلاة (٩)، باب فضل الصلاة لوقتها (٥)، الحديث (٥٢٧). ومسلم في الصحيح ١/ ٩٠، كتاب الإيمان (١)، باب بيان كون الإيمان باللَّه تعالى أفضل الأعمال (٣٦)، الحديث (١٣٩/ ٨٥).
(٢) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٨٨، كتاب الإيمان (١)، باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة (٣٥)، الحديث (١٣٤/ ٨٢).
(٣) أخرجه: أحمد في المسند ٥/ ٣١٧، في مسند عبادة بن الصامت رضي اللَّه عنه. وأبو داود في السنن ١/ ٢٩٥ - ٢٩٦، كتاب الصلاة (٢)، باب في المحافظة على وقت الصلوات (٩)، الحديث (٤٢٥). وبنحوه أخرجه: مالك في الموطأ ١/ ١٢٣، كتاب صلاة الليل (٧)، باب الأمر بالوتر (٣)، الحديث (١٤). والدارمي في السنن ١/ ٣٧٠، كتاب الصلاة، باب في الوتر. والنسائي في المجتبى من السنن ١/ ٢٣٠، كتاب الصلاة (٥)، باب المحافظة على الصلوات الخمس (٦). وابن ماجه في السنن ١/ ٤٤٨، كتاب إقامة الصلاة (٥)، باب ما جاء في فرض الصلوات الخمس والمحافظة عليها (١٩٤)، الحديث (١٤٠١). وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص (٨٦)، كتاب الصلاة (٤)، باب فرض الصلاة (١)، الحديث (٢٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>