للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنا هُوَ، فَمَنْ سألَ في الوَسِيلَةَ حلَّتْ عليه الشَّفاعَةُ" (١) رواه عبد اللَّه بن عمرو بن العاص.

٤٥٥ - وقال عمر رضي اللَّه عنه، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "إذا قالَ المؤذِّنُ: اللَّه أكبرُ اللَّه أكبرُ، فقال أحدُكُم: اللَّه أكبرُ اللَّه أكبرُ، ثمَّ قالَ: أشهدُ أنْ لا إله إلّا اللَّه، قالَ: أشهدُ أنْ لا إله إلَّا اللَّه، ثمّ قال: أشهدُ أنَّ مُحمدا رسولُ اللَّه، قال: أشهدُ أن مُحمدًا رسولُ اللَّه، ثمّ قال: حَيّ على الصَّلاة، قال: لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللَّه، ثمّ قالَ: حَيّ على الفلاحِ، قال: لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللَّه، ثمّ قال: اللَّه أكبرُ اللَّه أكبرُ، قال: اللَّه أكبرُ اللَّه أكبرُ، ثمّ قال: لا إله إلّا اللَّه، قال: لا إله إلّا اللَّه، خالصًا مِنْ قَلْبِهِ دخلَ الجَنَّةَ" (٢).

٤٥٦ - وقال: "مَنْ قالَ حِينَ يَسمعُ النِّداءَ: اللَّهمَّ ربَّ هذهِ الدَّعوة التَّامَّةِ والصَّلاةِ القائمةِ، آتِ مُحمدًا الوسيلةَ والفضيلةَ، [والدرجةَ الرفيعة] (٣)، وابعثْهُ المقامَ المحمودَ الذي وعدْتَهُ، حلَّتْ لهُ شفاعَتِي يومَ القِيامَةِ" (٤) رواه جابر.

٤٥٧ - عن أنس رضي اللَّه عنه قال: "كانَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يُغيرُ إذا طلعَ الفجرُ، وكانَ يستمِعُ الأذانَ، فإِنْ سَمِعَ أذانًا أمسكَ، وإلّا أغارَ، فسمِعَ رجُلًا يقولُ: اللَّه أكبرُ اللَّه أكبرُ. فقالَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه


(١) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٨٨ - ٢٨٩، كتاب الصلاة (٤)، باب استحباب القول مثل قول المؤذن. . . (٧)، الحديث (١١/ ٣٨٤).
(٢) أخرجه مسلم في المصدر نفسه، الحديث (١٢/ ٣٨٥) دون قوله: "خالصًا".
(٣) ما بين الحاصرتين ليس في مخطوطة برلين.
(٤) أخرجه: البخاري في الصحيح ٢/ ٩٤، كتاب الأذان (١٠)، باب الدعاء عند النداء (٨)، الحديث (٦١٤)، دون قوله: "والدرجة الرفيعة". وقال السخاوي في المقاصد الحسنة، ص (٢١٢)، الحديث (٤٨٤): (الدرجة الرفيعة، المدرج فيما يقال بعد الأذان، لم أره في شيء من الروايات).

<<  <  ج: ص:  >  >>