للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقالَ في سائرِ الإقامةِ: كنحوِ حديثِ عمر في الأذانِ" (١).

٤٦٨ - عن أنس أنّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامَةِ" (٢).

٤٦٩ - وقال صلى اللَّه عليه وسلم: "ثِنْتَانِ لا تُرَدانِ: الدُّعاءُ عندَ النِّداء وعِندَ البأْسِ حينَ يَلحَمُ بعضُهم بعضًا" (٣) ويُروى: "وتحتَ المَطَرِ" (٤) رواه سهل بن سعد.

٤٧٠ - وقال عبد اللَّه بن عمرو رضي اللَّه عنه: "قالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّه إنَّ المؤذِّنينَ يفضُلونَنَا. فقالَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: قُلْ كما يقولونَ، فإذا انْتَهيْتَ فسَلْ تُعْطَ" (٥).


(١) أخرجه أبو داود عن أبي أمامة، أو عن بعض أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في السنن ١/ ٣٦١ - ٣٦٢، كتاب الصلاة (٢)، باب ما يقول إذا سمع الإقامة (٣٧)، الحديث (٥٢٨)، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ١/ ٤١١، كتاب الصلاة، ما يقول إذا سمع الإقامة.
(٢) أخرجه: أحمد في المسند ٣/ ١١٩، ١٥٥، ٢٢٥، في مسند أنس بن مالك رضي اللَّه عنه. وأبو داود في السنن ١/ ٣٥٨ - ٣٥٩، كتاب الصلاة (٢)، باب ما جاء في الدعاء بين الأذان والإقامة (٣٥)، الحديث (٥٢١). والترمذي في السنن ١/ ٤١٦، كتاب الصلاة (٢)، باب الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة (١٥٨)، الحديث (٢١٢)، وقال: (حديث حسن صحيح). والنسائي في عمل اليوم والليلة، ص ١٦٨، باب الترغيب في الدعاء بين الأذان والإقامة، الحديث (٦٧ - ٧٠). وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص (٩٧)، كتاب المواقيت (٥)، باب فضل الأذان (١٥)، الحديث (٢٩٦).
(٣) أخرجه: الدارمي في السنن ١/ ٢٧٢، كتاب الصلاة، باب الدعاء عند الأذان. وأبو داود في السنن ٣/ ٤٥، كتاب الجهاد (٩)، باب الدعاء عند اللقاء (٤١)، الحديث (٢٥٤٠). والحاكم في المستدرك ١/ ١٩٨، كتاب الصلاة، وقال: (هذا حديث ينفرد به موسى بن يعقوب) وأقره الذهبي. و (يلحم) أي يقتل.
(٤) أخرجه أبو داود في المصدر السابق، ولفظه: "ووقت المطر".
(٥) أخرجه أبو داود في السنن ١/ ٣٦٠ كتاب الصلاة (٢)، باب ما يقول إذا سمع المؤذن (٣٦)، الحديث (٥٢٤). والنسائي في عمل اليوم والليلة، ص ١٥٧، باب الترغيب في المسألة إذا قال مثل ما يقول المؤذن، الحديث (٤٤)، وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي =

<<  <  ج: ص:  >  >>