للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٩٤ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "مَنْ سَمِعَ رجُلًا ينشُدُ ضالَّةً في المسجدِ فَلْيَقُلْ: لا رَدَّها اللَّه عليكَ فإنَّ المساجِدَ لمْ تُبْنَ لهذا" (١).

٤٩٥ - وقال: "مَنْ أَكَلَ مِنْ هذِهِ الشَّجرةِ المنْتَنِةَ فلا يَقْرَبَنَّ مسجِدَنَا، فإنَّ الملائكَةَ تتاذَّى ممَّا يَتَأَذَّى منهُ الإِنسُ" (٢).

٤٩٦ - وقال: "البُزاقُ في المسجِدِ خَطيئةٌ، وكفَّارتُها دَفْنُها" (٣).

٤٩٧ - وقال: "عُرِضَتْ عليَّ أعمالُ أُمَّتِي حَسَنُها وسيِّئُها، فوجدتُ في محاسِنِ أعمالِها الْأَذَى يُماطُ عنِ الطَّريقِ، ووجدتُ في مساوئ أعمالِها النُّخَاعةَ تكونُ في المسجدِ لا تُدْفَنُ" (٤).

٤٩٨ - وقال: "إذا قامَ أحدُكُمْ إلى الصَّلاةِ فلا يبصُقْ عن يَسارِهِ أو تحتَ قدمِهِ فَيَدْفِنُها" (٥) وفي رواية: "أو تحتَ قَدَمِهِ اليُسْرَى" (٦).


(١) أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه في الصحيح ١/ ٣٩٧، كتاب المساجد (٥)، باب النهي عن نشد الضالة في المسجد (١٨)، الحديث (٧٩/ ٥٦٨).
(٢) متفق عليه من رواية جابر بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٢/ ٣٣٩، كتاب الأذان (١٠)، باب ما جاء في الثوم النيء والبصل والكُرّاث (١٦٠)، الحديث (٨٥٤) و (٨٥٥). ومسلم في الصحيح ١/ ٣٩٤، كتاب المساجد (٥)، باب نهي من أكل ثومًا أو بصلًا أو كراثًا أو نحوها (١٧)، الحديث (٧٢/ ٥٦٤) واللفظ له.
(٣) متفق عليه من رواية أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ١/ ٥١١، كتاب الصلاة (٨)، باب كفارة البزاق في المسجد (٣٧)، الحديث (٤١٥). ومسلم في الصحيح ١/ ٣٩٠، كتاب المساجد (٥)، بات النهي عن البصاق في المسجد (١٣)، الحديث (٥٥/ ٥٥٢).
(٤) أخرجه مسلم عن أبي ذَرّ رضي اللَّه عنه في الصحيح ١/ ٣٩٠، كتاب المساجد (٥)، باب النهي عن البصاق في المسجد (١٣)، الحديث (٥٧/ ٥٥٤). و (النخاعة): البصاق.
(٥) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ١/ ٥١٢، كتاب الصلاة (٨)، باب دفن النخامة في المسجد (٣٨)، الحديث (٤١٦). ومسلم في الصحيح ١/ ٣٨٩، كتاب المساجد (٥)، باب النهي عن البصاق في المسجد (١٣)، الحديث (٥٣/ ٥٥٠).
(٦) متفق عليه من رواية أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنهما، أخرجه:=

<<  <  ج: ص:  >  >>