للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٤٠ - قال ابن عباس رضي اللَّه عنه: "كان النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم يقولُ بين السجدتينِ: اللهم اغفِرْ لي وارحَمْنِي واهدِنِي وعافِني وارزقني" (١).

٦٤١ - وعن حذيفة: "أنَّ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم كانَ يقولُ بينَ السجدتينِ: رب اغفرْ لي" (٢).


= عليهما في الرفع. وأبدى الزين بن المنير لتقديم اليدين مناسبة وهي أن يلقى الأرض عن جبهته ويعتصم بتقديمهما على إيلام ركبتيه إذا جثا عليهما. واللَّه أعلم).
ولم يخرِّج الحازمي حديث أبي هريرة في كتابه الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار ضمن مِظنَّته: باب ما جاء في التطبيق في الركوع، ص ٨٤ - ٨٦.
(١) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٣٧١ ضمن مسند عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما. وأخرجه أبو داود في السنن ١/ ٥٣٠ - ٥٣١، كتاب الصلاة (٢)، باب الدعاء بين السجدتين (١٤٥)، الحديث (٨٥٠). وأخرجه الترمذي في السنن ٢/ ٧٦، أبواب الصلاة، باب ما يقول بين السجدتين (٢١١)، الحديث (٢٨٤). وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٢٩٠، كتاب إقامة الصلاة. . . (٥)، باب ما يقول بين السجدتين (٢٣)، الحديث (٨٩٨). وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٢٦٢، كتاب الصلاة، باب الدعاء بين السجدتين. . .، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٢/ ١٢٢، كتاب الصلاة، باب ما يقول بين السجدتين.
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٣٩٨ ضمن مسند حذيفة بن اليمان رضي اللَّه عنه برواية مطوَّلة. وأخرجه الدارمي في السنن ١/ ٣٠٣ - ٣٠٤، كتاب الصلاة، باب القول بين السجدتين، وأخرجه أبو داود في السنن ١/ ٥٤٤ - ٥٤٥، كتاب الصلاة (٢٢)، باب ما يقول الرجل في ركوعه. . . (١٥١)، الحديث (٨٧٤) برواية مطوَّلة، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٢/ ٢٣١، كتاب التطبيق (١٢)، باب الدعاء بين السجدتين (٨٦)، برواية مطولة، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٢٨٩، كتاب إقامة الصلاة. . . (٥)، باب ما يقول بين السجدتين (٢٣)، الحديث (٨٩٧). وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٢٧١، كتاب الصلاة، باب الدعاء بين السجدتين. وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ١/ ١٢١ - ١٢٢، من طريق أبي داود، كتاب الصلاة، باب ما يقول بين السجدتين.

<<  <  ج: ص:  >  >>