للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صلاةً، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا، وحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطيئاتٍ، ورُفِعَتْ لهُ عَشْرُ دَرَجاتٍ" (١).

٦٥٥ - وقال: "إنَّ أَوْلَى الناسِ بي يَوْمَ القِيامَةِ أكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً" (٢).

٦٥٦ - وقال: "إنَّ لِلَّهِ مَلائِكةَ سَيَّاحِينَ في الْأَرْضِ يُبَلِّغُوني عَنْ أُمَّتي السَّلامَ" (٣).


(١) أخرجه النسائي عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه في المجتبى من السنن ٣/ ٥٠، كتاب السهو (١٣)، باب الفضل في الصلاة على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٥٥). وأخرجه أحمد في المسند ٣/ ١٠٢، في مسند أنس بن مالك رضي اللَّه عنه. وأخرجه البخاري في الأدب المفرد، ص (٢١٩)، باب الصلاة على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٦٤٣) وأخرجه ابن أبي حاتم في علل الحديث ٢/ ١٦٩، كتاب ثواب الأعمال، الحديث (٢٠٠١)، وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن ٥٩٥، كتاب الأدعية، باب الصلاة على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٥٥٠، آخر كتاب الدعوات: وقد فصّل السخاوي في القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع، ص ١١٠ - ١١١ القول على طرق الحديث.
(٢) أخرجه الترمذي عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه في السنن ٢/ ٣٥٤، كتاب الصلاة، باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي صلى اللَّه عليه وسلم (٣٥٢)، الحديث (٤٨٤)، وقال: (هذا حديث حسن غريب). وأخرجه البخاري في التاريخ الكبير ٣/ ١٧٧/١، في ترجمة عبد اللَّه بن كيسان (٥٥٩)، وصحّحه ابن حبّان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص (٥٩٤)، كتاب الأدعية، باب الصلاة على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، الحديث (٢٣٨٩)، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير ١٠/ ٢١، في معجم عبد اللَّه بن مسعود، الحديث (٩٨٠٠)، وانظر فتح الباري ١١/ ١٦٧.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٤٥٢ ضمن مسند عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه والجهضمي في فضل الصلاة على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ص ٣٤، وأخرجه النسائي عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه في المجتبى من السنن ٣/ ٤٣، كتاب السهو (١٣)، باب السلام على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٤٦). وعزاه المزي في تحفة الأشراف ٧/ ٢١ للنسائي في "الكبرى". وأخرجه الدارمي في السنن ٢/ ٣١٧، كتاب الرقائق، باب في فضل الصلاة على النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ٤٢١، كتاب التفسير، باب فضائل الصلاة =

<<  <  ج: ص:  >  >>