للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٠٣ - عن مَالِكِ بنِ الحُويرِثِ قال: قالَ رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "مَنْ زَارَ قَوْمًا فلا يَؤُمَّهُمْ، وَلْيُؤُمُّهُمْ رَجُلٌ مِنْهُمْ" (١).

٨٠٤ - عن أبي أُمامَةَ رضي اللَّه عَنْهُ، أَنَّ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قالَ: ثَلَاثَةٌ لا تُجاوِزُ صَلاتُهُم آذانُهُمْ: العَبْدُ الآبِقُ حَتَّى يَرْجِعَ، وامْرَأَةٌ باتَتْ وَزَوْجُها عليها ساخِطٌ، وإمامُ قَوْمٍ وهُمْ لَهُ كارِهون" (٢) (غريب). (٣)


= مسند أنس، وأخرجها أبو داود في السنن ١/ ٣٩٨، كتاب الصلاة (٢)، باب إمامة الأعمى (٦٥)، الحديث (٥٩٥). وأما طريق ابن عباس فأخرجها الطبراني في المعجم الكبير ١١/ ١٨٣، في معجم ابن عباس، الحديث (١١٤٣٥). وأخرجها البزار في مسنده، عزاه إليه الهيثمي في كشف الأستار عن زوائد البزار ١/ ٢٣٠ - ٢٣١، كتاب الصلاة، باب إمامة الأعمى، الحديث (٤٦٩). وأخرجها الطبراني في الأوسط، عزاه إليه الهيثمي في مجمع الزوائد ٣/ ١٩٦، وأما طريق عائشة فأخرجها ابن حبان في الصحيح ٣/ ٤٤١، كتاب الصلاة، باب جواز، إمامة الأعمى، الحديث (٢١٢٥) وفي باب الإباحة للإمام أن يؤم بالناس وهو أعمى، الحديث (٢١٢٦) وعزاه الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير ٢/ ٣٤ إلى أبي يعلى والطبراني.
(١) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٤٣٦ - ٤٣٧، في مسند مالك بن الحويرث رضي اللَّه عنه، وفي ٥/ ٥٣ في بقية حديث مالك بن الحويرث رضي اللَّه عنه، وأخرجه أبو داود في السنن ١/ ٣٩٩، كتاب الصلاة (٢)، باب إمامة الزائر (٦٦)، الحديث (٥٩٦)، وأخرجه الترمذي في السنن ٢/ ١٨٧، كتاب الصلاة، باب ما جاء فيمن زار قومًا لا يصلي بهم (٢٦٤)، الحديث (٣٥٦)، وقال عقب الحديث (هذا حديث حسن) وأشار العلامة أحمد شاكر في حاشيته أن في بعض نسخ الترمذي (حسن صحيح)، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٢/ ٨٠، كتاب الإمامة (١٠)، باب إمامة الزائر (٩)، وأخرجه ابن خزيمة في الصحيح ٣/ ١٢، كتاب الصلاة، أبواب الإِمامة، باب المنهي عن إمامة الزائر (٤١)، الحديث (١٥٢٠).
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٢/ ١٩٣، كتاب الصلاة، باب ما جاء فيمن أم قومًا وهم له كارهون (٢٦٦)، الحديث (٣٦٠)، وقال: (هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه). وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٣/ ١٢٨، كتاب الصلاة، باب ما جاء فيمن أم قومًا وهم له كارهون. و (العبد الأبق) هو الهارب من سيّده.
(٣) قول المصنف (غريب) تبع به الترمذي، وقال العلامة أحمد شاكر في حاشيته على =

<<  <  ج: ص:  >  >>