للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨١٠ - وقال: "إذا صلَّى أحدُكم للناسِ فليُخَفِّف، فإنْ فيهم السقيمَ، والضعيفَ، والكبيرَ، وإذا صلى أحدُكم لنفسِه فليطوِّل ما شاء" (١).

٨١١ - عن قيس بن أبي حازم قال، أخبرني أبو (٢) مسعود رضي اللَّه عنه: "أنَّ رجلًا قال: واللَّهِ يا رسولَ اللَّهِ إني لأتأخرُ عن صلاةِ الغداةِ من أجلِ فلانٍ مما يطيلُ بنا، فما رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم في موعظةٍ أشدَّ غضبًا منه يومئذٍ، ثمَّ قال: إنَّ منكم مُنَفِّرين فأيُّكم ما صلى بالناسِ فليتجوَّز، فإنَّ فيهم الضعيفَ والكبيرَ وذا الحاجةِ" (٣).

٨١٢ - وقال: "يُصَلُّونَ لكم، فإن أَصابوا فلكم ولهم، وَإِن أَخْطأُوا فلكم وعليهم" (٤).


= الأئمة بتخفيف الصلاة. . . (٣٧)، الحديث (١٩٢/ ٤٧٠)، وأخرجه البخاري في المصدر نفسه، الحديث (٧٠٧) من رواية أبي قتادة رضي اللَّه عنه.
(١) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٢/ ١٩٩، كتاب الأذان (١٠)، باب إذا صلى لنفسه فليطول ما شاء (٦٢)، الحديث (٧٠٣)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٣٤١، كتاب الصلاة (٤)، باب أمر الأئمة بتخفيف الصلاة. . . (٣٧)، الحديث (١٨٣/ ٤٦٧).
(٢) تصحف الاسم في مخطوطة برلين التي (ابن مسعود) والتصويب من المطبوعة ومن صحيح البخاري.
(٣) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٢/ ١٩٧ - ١٩٨، كتاب الأذان (١٠)، باب تخفيف الإمام في القيام. . . (٦١)، الحديث (٧٠٢)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٣٤٠، كتاب الصلاة (٤)، باب أمر الأئمة بتخفيف الصلاة. . . (٣٧)، الحديث (١٨٢/ ٤٦٦).
(٤) أخرجه البخاري من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، في الصحيح ٢/ ١٨٧، كتاب الأذان (١٠)، باب اذا لم يُتِمّ الإمام وأَتَمَّ من خلفه (٥٥)، الحديث (٦٩٤).
وقد خلا هذا الباب من الأحاديث الحسان.

<<  <  ج: ص:  >  >>