للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٢١ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "من صلى للَّه أربعين يومًا في جماعةٍ يدركُ التكبيرةَ الأولى، كُتِبَتْ له براءتانِ: براءةٌ من النَّارِ وبراءةٌ من النفاقِ" (١).

٨٢٢ - وقال: "من توضَّأَ فأحسنَ وُضوءَه ثم راحَ [المسجدَ] (٢) فوجدَ الناسَ قد صَلَّوا، أَعطاهُ اللَّهُ تعالى مثلَ أجرِ مَنْ صلاها وحَضرها، لا ينقصُ ذلك من أجرِهم شيئًا" (٣).

٨٢٣ - عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه أنَّه قال: "جاءَ رجلٌ وقد صلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال: ألا رجلٌ يتصدَّقُ على هذا فيصلي معه؟ فقامَ رجلٌ فصلَّى معه" (٤).


(١) أخرجه الترمذي من رواية أنس بن مالك رضي اللَّه عنه في السنن ٢/ ٧ أبواب الصلاة، باب ما جاء في فضل التكبيرة الأولى (١٧٨)، الحديث (٢٤١)، وعزاه ابن حجر في التلخيص الحبير ٢/ ٢٧ للبزار.
(٢) ليست في مخطوطة برلين.
(٣) أخرجه أبو داود من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه في السنن ١/ ٣٨١، كتاب الصلاة (٢)، باب فيمن خرج يريد الصلاة فسُبِق بها (٥٢)، الحديث (٥٦٤)، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٢/ ١١١، كتاب الإمامة (١٠)، باب حد إدراك الجماعة (٥٢).
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٥ ضمن مسند أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه، وأخرجه الدارمي في السنن ١/ ٣١٨، كتاب الصلاة، باب صلاة الجماعة في مسجد قد صُلِّي فيه مرة، وأخرجه أبو داود في السنن ١/ ٣٨٦، كتاب الصلاة (٣)، باب في الجمع في المسجد مرتين (٥٦)، الحديث (٥٧٤)، وأخرجه الترمذي في السنن ١/ ٤٢٧ - ٤٢٩ أبواب الصلاة، باب ما جاء في الجماعة في مسجد قد صُلِّي فيه مرة (١٦٤)، الحديث (٢٢٠)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٢٠٩، كتاب الصلاة، باب إقامة الجماعة في المساجد مرتين.

<<  <  ج: ص:  >  >>