للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المختار" وهو تصحيف واضح في اسم الكتاب، ويحدّد وجود نسخة مخطوطة منه في مكتبة رانبور بالهند أول ٦٥٩: ٧٦. وقد عرض له الكتاني في "الرسالة المستطرفة" ص ٨٨ وقال: (رتّبه على أحد ومائة باب على طريقة المحدّثين).

٣ - ترجمة الأحكام في الفروع، بالفارسية، وهو كتاب في الفقه الشافعي، ذكره حاجي خليفة في "كشف الظنون" ١/ ٣٩٧، وتبعه عليه البغدادي في "هدية العارفين" ١/ ٣١٢.

٤ - التهذيب في الفقه: ذكره ياقوت في "معجم البلدان" ١/ ٤٦٧، وتبعه من ترجم للبغوي، وقد وصفه حاجي خليفة في "كشف الظنون" ١/ ٥١٧ فقال: (وهو تأليف محرّر، مهذّب، مجرّد عن الأدلّة غالبًا. لخّصه من تعليق شيخه القاضي حسين، وزاد فيه ونقص).

ويعتبر هذا الكتاب من الكتب المعتمدة في المذهب الشافعي، وقد أكثر النقل منه الإِمام النووي (٦٧٦ هـ) في "المجموع شرح المهذب" وفي "روضة الطالبين"، وغيره من أئمة المذهب الشافعي في كتبهم. ويقع في أربع مجلدات ضخام. وقد ذكر بروكلمان في "تاريخ الأدب العربي" الترجمة العربية ٦/ ٢٤٤ وجود نسخة مخطوطة منه في دمشق، العمومية ٤٨: ٢٩٢ وفي القاهرة أول ٣/ ٢١٢، وثان ١/ ٥٠٧.

وللتهذيب مختصران، ذكرهما حاجي خليفة: (الأول) لباب التهذيب: للشيخ الإمام حسين بن محمد المروزي الهروي الشافعي، أوله (الحمد للَّه المتعالي في كبريائه. . هذا لباب التهذيب مع اشتماله على مزيد التنقيج والترتيب).

(والثاني): مختصر التهذيب، للشهاب أحمد بن محمد بن المنير الاسكندري، المتوفى سنة ٦٨٣ هـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>