للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٤٠ - وروي: "أنَّه صلى اللَّه عليه وسلم [كان يصلِّي] (١) قبلَ العصرِ ركعتينِ" (٢).

٨٤١ - وقال: من صلى بعدَ المغرب ستَّ ركعاتٍ لم يتكلَّمْ فيما بَيْنَهُنَّ بسوءٍ عُدِلْنَ له بعبادةِ ثنتي عشرةَ سنةً" (٣).

٨٤٢ - وعن عائشة رضي اللَّه عنها، عن النبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم أنَّه قال: "من صلى بعدَ المغربِ عشرينَ ركعةً بنى اللَّهُ له بيتًا في الجنّةِ" (٤).

٨٤٣ - وقالت عائشة رضي اللَّه عنها: "ما صلَّى رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم العشاءَ قَطُّ فدخلَ عليَّ إلا صلى أربعَ ركعاتٍ أو ستَ ركعاتٍ" (٥).


(١) العبارة في المطبوعة: "وروي أنَّه صلى قبل العصر ركعتين"، والصواب ما أثبتناه كما في مخطوطة برلين وسنن أبي داود.
(٢) أخرجه أبو داود من رواية علي رضي اللَّه عنه في السنن ٢/ ٥٤ كتاب الصلاة (٢)، باب الصلاة قبل العصر (٢٩٧)، الحديث (١٢٧٢).
(٣) أخرجه الترمذي من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، في السنن ٢/ ٢٩٨ - ٢٩٩ أبواب الصلاة، باب ما جاء في فضل التطوع. . . (٣٢١)، الحديث (٤٣٥)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٤٣٧ كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها (٥)، باب ما جاء في الصلاة بين المغرب والعشاء (١٨٥)، الحديث (١٣٧٤).
(٤) أخرجه الترمذي معلقًا، فقال: (وقد روي عن عائشة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-) في السنن ٢/ ٢٩٩ أبواب الصلاة، باب ما جاء في فضل التطوع. . . (٣٢١)، عقب الحديث (٤٣٥)، وأخرجه ابن ماجه متصلًا في السنن ١/ ٤٣٧ كتاب إقامة الصلاة. . . (٥)، باب ما جاء في الصلاة بين المغرب والعشاء (١٨٥)، الحديث (١٣٧٣).
(٥) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٧١ كتاب الصلاة (٢)، باب الصلاة بعد العشاء (٣٠٥)، الحديث (١٣٠٣)، وأورده المزي في تحفة الأشراف ١١/ ٤٢٠ ضمن أطراف عائشة رضي اللَّه عنها، الحديث (١٦١٤٣)، وعزاه للنسائي، وقال المحقق: (في الكبرى)، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٢/ ٤٧٧، كتاب الصلاة، باب من جعل بعد العشاء أربع ركعات أو أكثر.

<<  <  ج: ص:  >  >>