للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فيما بينَ السجدتينِ نحوًا من سجودِه يقولُ: ربِّ اغفرْ لي ربِّ اغفرْ لي، فصلى أربعَ ركعاتٍ قرأَ فيهنَّ البقرةَ وآلَ عمرانَ والنساءَ والمائدةَ" (١).

٨٥٧ - عن عبد اللَّه بن عَمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما أنَّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يكتبْ من الغافلينَ، ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كُتِبَ من القانتينَ، ومن قامَ بألفِ آيةٍ كُتب من المُقَنْطِرين" (٢).

٨٥٨ - وقال أبو هريرة رضي اللَّه عنه: "كانت قراءَةُ النبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم بالليلِ يرفعُ طَوْرًا ويخفضُ طَوْرًا" (٣).

٨٥٩ - وعن ابن عباس رضي اللَّه عنهما أنَّه قال: "كانت قراءةُ النبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم على قَدْرِ ما يَسمعُهُ مَن في الحجرةِ وهو [في] (٤) البيت" (٥).


(١) أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٣٩٨ ضمن مسند حذيفة رضي اللَّه عنه، وأخرجه أبو داود في السنن ١/ ٥٤٤ - ٥٤٥ كتاب الصلاة (٢)، باب ما يقول الرجل في ركوعه وسجوده (١٥١)، الحديث (٨٧٤)، وأخرجه الترمذي في الشمائل المحمدية، ص ١٤٥ - ١٤٦ باب ما جاء في عبارة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (٥٠)، الحديث (٢٧٠)، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٢/ ١٩٩ - ٢٠٠ كتاب التطبيق (١٢)، باب ما يقول في قيامه ذلك.
(٢) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ١١٨ كتاب الصلاة (٢)، باب تحزيب القرآن (٣٢٦)، الحديث (١٣٩٨)، والمقنطرين: أي من المكثرين من الأجر، مأخوذ من القنطار وهو المال الكثير، وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن: ١٧٢، كتاب الصلاة، باب القراءة في صلاة الليل (١٤٢)، الحديث (٦٦٢)، وأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة: ٢٥٨، باب قراءة ألف آية، الحديث (٧٠٨)، وعزاه السيوطي في الجامع الكبير: ٨١٥ للبيهقي في شعب الإيمان.
(٣) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٨١ كتاب الصلاة (٢)، باب في رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل (٣١٥)، الحديث (١٣٢٨)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٣١٠ كتاب صلاة التطوع، باب تحريض قيام الليل.
(٤) ساقط من المطبوعة، والصواب ما أثبتناه كما في مخطوطة برلين وسنن أبي داود.
(٥) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٨١ كتاب الصلاة (٢)، باب في رفع الصوت بالقراءة. . . (٣١٥)، الحديث (١٣٢٧)، وأخرجه الترمذي في الشمائل المحمدية، ص ١٦٤، باب ما جاء في قراءة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (٥٤)، الحديث (٣١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>