للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إلى أهلهِ قضى حاجتَه ثم ينامُ، فإن كانَ عندَ النداءِ الأولِ جُنبًا وثبَ فأفاضَ عليهِ الماءَ، وإن لم يكنْ جنبًا توضأ للصلاةِ ثم صلى ركعتينِ" (١).

مِنَ الحِسَان:

٨٧٧ - عن أبي أُمامة قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "عليكم بقيامِ الليلِ فإنه دَأبُ الصالحينَ قبلَكم، وهو قُرْبَةٌ لكم إلى رَبِّكم، وَمَكْفَرةٌ للسيئاتِ ومَنْهَاةٌ عن الإثمِ" (٢) [وفي رواية: "وَمَطْرَدَةُ الداءِ عن الجسدِ" (٣)] (٤).

٨٧٨ - وقال: "ثلاثةٌ يضحكُ اللَّهُ إليهم: الرجلُ إذا قامَ بالليلِ يصلي، والقومُ إذا صفُّوا في الصلاةِ، والقومُ إذا صفُّوا في قتالِ العدوِّ" (٥).

٨٧٩ - وقال: "أقربُ ما يكونُ الربُّ مِن العَبْدِ (٦) في جوفِ الليلِ


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٣٢ كتاب التهجد (١٩)، باب من نام أول الليل وأحيى آخره. . . (١٥)، الحديث (١١٤٦)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٥١٠ كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. . . (١٧)، الحديث (١٢٩/ ٧٣٩).
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٥٥٣ كتاب الدعوات (٤٩)، باب في دعاء النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (١٠٢)، عقب الحديث (٣٥٤٩)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٣٥٨ كتاب صلاة التطوع، باب تحريض قيام الليل، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٢/ ٥٠٢ كتاب الصلاة، باب الترغيب في قيام الليل.
(٣) أخرجه الترمذي في المصدر السابق ٥/ ٥٥٢ - ٥٥٣، الحديث (٣٥٤٩)، والبيهقي في المصدر السابق.
(٤) ما بين الحاصرتين ساقط من مخطوطة برلين وهو من المطبوعة.
(٥) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٨٠، ضمن مسند أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه، وأخرجه ابن ماجه من رواية أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه، في السنن ١/ ٧٣ القدمة، باب فيما أنكرت الجهمية (١٣)، الحديث (٢٠٠)، وأخرجه البغوي في شرح السنة ٤/ ٤٢، باب التحريض على قيام الليل، الحديث (٩٢٩).
(٦) في المطبوعة (العبد من الرب) والتصويب من مخطوطة برلين وسنن الترمذي.

<<  <  ج: ص:  >  >>